الثلاثاء 21 مايو 2024

هل الحجاب يسبب تساقط الشعر؟.. طبيب جلدية يجيب

الحجاب وتساقط الشعر

سيدتي20-8-2021 | 23:22

بيان الوكيل

تعانى معظم البنات من تساقط الشعر، وبسبب انتشار شائعة أن الشعر يجب أن يتعرض للهواء لكى يتنفس ظنت المحجبات منهن أن الحجاب هو السبب في تساقط شعرهن فما حقيقة هذه الشائعة؟.

وقال الدكتور محمد الناظر طبيب أمراض الجلدية أن الشعر يتكون من مادة الكيراتين، ويحصل على غذائه بالكامل عن طريق جذوره الموجودة داخل الجلد كما أن الشعر لا تعتمد في غذائه على الشمس، ولا الهواء كما أن شائعة أن الشعر يجب أن يتنفس هي معلومة غير صحيحة.

وأضاف الناظر أن المعدل الطبيعي لسقوط الشعر هو ١٠٠شعرة في اليوم الواحد، وهناك بعض العوامل التي تزيد من معدل سقوط الشعر، وهي عوامل تؤثر على جذور الشعر المسؤولة عن تغذيته مثل العامل الوراثي، والهرمونات، والعامل النفسي، والتغذية، و الدورة الدموية، وعملية شد الشعر، والاحتكاك الزائد به. وأضاف أن في مرحلة الطفولة وحتى سن البلوغ تكون الدورة الدموية في أحسن حالاتها، ولا يوجد أي دور للهرمونات أما منذ سن ١٨ أو ١٩ عام فيما فوق، (وهى المرحلة التي تبدأ فيها أغلب البنات بارتداء الحجاب) يبدأ تأثير الهرمونات، وتلاحظ الفتاة زيادة في معدل تساقط شعرها.

كما أكد الناظر على أن تغطية الشعر ليس له أي تأثير على تساقطه، ولكن تعامل البنت مع شعرها بشكل خاطئ قد يؤدى إلى ظهور هذه المشكلة، ونصح البنات بعدم شد الشعر، وربطه بقسوة لأن هذا يؤدى إلى تساقط الشعر حتى في حالة الفتاه الغير محجبة كما أن ربط الحجاب بشكل قاسى على الرأس يجعله يحتك بالشعر باستمرار.