الأحد 19 مايو 2024

مصطفى زمزم: الحل الفوري والسريع للمشكلات مجرد مسكنات وليس طريقًا للإصلاح

الدكتور مصطفى زمزم

أخبار20-8-2021 | 22:09

محمود بطيخ

قال الدكتور مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء صناع الخير للتنمية، إن هناك فارقا كبيرا بين رئيس قرر أن يكون هناك إصلاح مستمر وتخطيط واستراتيجية واضحة للحكومة، وفارق بين من يقرر أن يكون هناك مسكنات، وحل فورى وسريع للمشكلات، وهو ما لا يكون أبدًا طريقا للإصلاح.

وتابع أن الرئيس قرر أن يكون هناك إصلاح بطريقة جذرية وفيها استدامة لمدة تزيد عن مائة عام من خلال تطوير الريف المصري، وبناء مدن حديثة ومتطورة، وأكثر من 60 مليون، يشملهم التطوير بتكلفة تتخطى الـ 700 مليار جنيه، في 4500 قرية بما يقارب أكثر من نصف سكان مصر.

وأضاف زمزم، أن هناك الكثير من الملفات التي فتحها الرئيس، ومن بينها الملفات الخاصة بالصحة، حيث أطلق العديد من المبادرات كالقضاء على فيروس سي، ومبادرة 100 مليون صحة، موضحًا أنه كان يتفاوض على إنتاج الأدوية وتوافر كافة مستلزمات الطبية، ويعد ذلك إنجازا كبيرا، وكل المنظمات الدولية تشيد بما تخطط له الدولة المصرية.

وتابع أن التفكير اليوم، يتجه إلى تطوير القرى المصرية، ورفع الدعم بشكل جزئي؛ للقدرة على تقديم ذلك الدعم من خلال خدمات مستدامة مثل منظومة الصرف الصحي، والمياه، وشركات الكهرباء، والاتصالات، وإنشاء المدارس، ونقل الحكومة من المركزية، إلى اللامركزية في الريف المصري.

ولفت إلى أن اليوم نتحدث عن تمكين اقتصادي واجتماعي، وتوطين أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، كما أقرتها الأمم المتحدة، وكذا إشادة المنظمات الدولية بالنظام الاقتصادي، حتى وإن كان يتحرك بشكل بطيئ، إلا أن النمو يحدث.