السبت 18 مايو 2024

هل توافق وزارة الصحة على منح المواطنين جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟.. خبير يجيب

الدكتور مصطفى المحمدي

أخبار21-8-2021 | 16:54

محمود بطيخ

قال الدكتور مصطفى المحمدي، استشاري أمراض الباطنة، والخبير في الأمصال واللقاحات، إنه لا توجد قرار حتى الآن، بمنح متلقي لقاحات كورونا جرعة ثالثة.

وأضاف في تصريح لـ«دار الهلال»:"في حال إقرار الجرعة الثالثة من التطعيم، فستكون بناءً على دراسة تم الانتهاء منها، توضح دواعي أخذ هذه الجرعة، والفئات المستهدفة بها، وموعدها، ولن تكون بشكل عشوائي".

وعن تأثير اللقاحات على محاربة العدوى  بالفيروس، أوضح المحمدي، أن الغرض في النهاية من اللقاح مهما اختلف، واختلفت تقنية تصنيعه، هو الوصول إلى حماية الأفراد من الإصابة بالفيروس، مشيرًا إلى أن المواطنين في مصر، لا يملكون رفاهية الاختيار بين اللقاحات، خاصة أنها قابلة للإعطاء لكل المواطنين.

ولفت إلى أنه لا يزال علينا أن نضع احتمالات لظهور متحور دلتا، الذي تكمن خطورته في سرعة انتشاره وشراسته في التأثير على صحة المصاب به، مضيفًا أنه يمكن أن تصل قوته إلى ضعف المتحورات الأخرى، وأضعاف الفيروس الأصلي، في سرعة الانتشار.

وأفاد الخبير في الأمصال واللقاحات، بأنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن حالات مصابة بالمتحور دلتا، مشيرًا إلى أن العالم اليوم، يمثل قرية صغيرة، ومصر ليست معزولة عنه لتكون بعيدة عن الإصابة بذلك المتحور، مؤكدًا أن كل اللقاحات لها تأثيرها على كل المتحورات الحاصلة في الفيروس.

الاكثر قراءة