الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ مناعة يوضح كل ما يتعلق بالجرعة الثالثة الخاصة بفيروس كورونا

الدكتور عبدالهادى مصباح

أخبار21-8-2021 | 16:12

محمود بطيخ

قال الدكتور عبدالهادي مصباح، استشاري المناعة والتحاليل الطبية، وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة والميكروبيولوجى، وعضو الجمعية الأمريكية لتطوير العلوم إن هناك فئات يمكن أن تتلقى جرعة ثالثة للقاح فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن من بينها كل الأشخاص الذين لديهم ضعف في المناعة، وكذا الذين يأخذون أدوية مثبطة للمناعة، مثل التراماتويد.

 

وتابع مصباح، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن الناس الذين لديهم زراعة كلى، وكبد كذلك ضمن الفئات التي يمكن أن تحصل على جرعة ثالثة من لقاح كورونا.

 

وأضاف أنه كذلك الناس الذين لديهم مرض السكر، والإيدز، حيث إن مناعتهم تكون أضعف، والأورام السرطانية، ويتم علاجهم بالكيماوي.

 

وأوضح أن المثبت إلى الآن في ذلك هو لقاح شركة فايزر، الذي حصل على الموافقة النهائية، وليس الترخيص الطارئ، موضحًا أنه لا يزال الأطباء لا يعرفون ما سيحدث للقاح جونسون آند جونسون.

 

وأكد أن الجرعة الثالثة طبقت بالفعل في الولايات المتحدة، وليست مجرد دراسة، موضحًا أنه من المفترض أن تكون الجرعة الثالثة من نفس نوع اللقاح الذي تم أخذ منه الجرعتين.

 

وأفاد أن التجارب التي تحدث في تلك الآونة من خلال إدخال اللقاحات المتوفرة، وذلك بسبب عدم وجود جرعات كافية من اللقاح.

 

وأشار إل أنه لا يوجد علاقة إلى الآن بين أخذ الجرعة الثالثة، وظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا، متابعًا أن آخر ما قيل أن التطعيم الخاص بشركة فايزر أخذ الموافقة النهائية بعد إتمام الدراسات عليه، حيث تم اعتماده من «FDA» اعتمادً كاملًا وليس اعتماد طوارئ.