الأحد 12 مايو 2024

الفقي: مكتبة الإسكندرية مؤسسة عالمية أعادت مصر إحياءها

الدكتور مصطفي الفقي

أخبار21-8-2021 | 21:59

دار الهلال

 قال مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، إن مكتبة الإسكندرية مؤسسة عالمية صناعة مصرية وتاريخها، ينبئ بعبقرية الشعب المصري، وقيمته في حفظ التراث والرغبة في حماية العلوم والفنون والآداب، ومصر هى التى أعادت إحياءها".

وأضاف الفقي - خلال مقابلة خاصة مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة "صدى البلد"، مساء اليوم السبت، أن: "المكتبة بيت خبرة في كل المجالات، ولها طابع علمي فكري ثقافي بحت".

ولفت إلى أن متحف المخطوطات يحتوي على 6 آلاف مخطوط أثرى نادر، منوها بأن الرئيس السيسي قام بتشريف هذا المكان في 2017 وعبر عن إعجابه بمتحف المخطوطات.

وتابع قائلا "يوجد داخل المكتبة معمل لترميم الكتب والوثائق ربما يكون الأول في المنطقة؛ وهناك بعض الدول على غرار إيطاليا واليونان وفرنسا يرسلون إلينا مجموعات من الكتب لترميمها، كما قامت المكتبة بترميم كل وثائق شركة قناة السويس ونقوم بترميم وثائق الروم الارثوذكس بالإسكندرية.

وأضاف "أننا حتى اليوم لا نعلم من أحرق مكتبة الإسكندرية القديمة قبل 2000 عام، قائلا: "وأبرئ العرب من حرقهم للمكتبة لأنهم مروا على أبو سمبل والأهرامات ولم يمسوها".

وأكد أن هناك دولا ساهمت بتمويلات كبيرة في المكتبة منها الإمارات والعراق ودول عربية وأوروبية بنحو 146 مليون دولار؛ وما زلنا حتى اليوم نحتفظ بالوديعة في خزانة الدولة ونصرف من عوائدها.

Dr.Radwa
Egypt Air