الأحد 23 يونيو 2024

مأساة جديدة.. امرأة تلد على متن طائرة إجلاء أمريكية

امرأة تلد على متن طائرة إجلاء أمريكية

عرب وعالم22-8-2021 | 14:10

إسراء عاصم

أنجبت امرأة تم إجلاؤها من أفغانستان وسط الفوضى المستمرة في البلاد في رحلة إجلاء.

ونشرت قيادة الحركة الجوية الأمريكية صورة على تويتر للمرأة التي دخلت المخاض  وهي في طريقها إلى قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، وصعد الطاقم الطبي إلى الطائرة بعد هبوطها وقاموا بتسليم الطفل في عنبر الشحن بالطائرة.

وحسب مانشرت شبكة"بي بي سي" البريطانية، يقال إن الطفل والأم في حالة جيدة في منشأة طبية قريبة، حيث إنه  في إحدى مراحل الرحلة، بدأت المرأة الحامل تعاني من مضاعفات، واضطر الطيار للنزول من أجل زيادة ضغط الهواء على متن الطائرة، مما ساعد على استقرار حياة الأم وإنقاذها.
 
وفي سياق أخر، يتواجد  آلاف الأفغان خارج المطار الدولي في العاصمة كابول، و بعد أيام من سيطرة طالبان على المدينة، ينتظرون في الحر الشديد وحشد من الناس فرصة للفرار من البلاد.
والقوات الأمريكية تسيطر حاليا على المطار.

 وقال البيت الأبيض يوم السبت الماضي، إن الجيش الأمريكي نقل نحو 17 ألف شخص حتى الآن جوا من الموقع، وحدد الرئيس الأمريكي جو بايدن موعدًا نهائيًا في 31 أغسطس لسحب جميع القوات الأمريكية من البلاد.

 ومع ذلك، تسعى العديد من الدول إلى تمديد هذا الموعد النهائي للمساعدة في إجلاء مواطنيها والأفغان الذين خدموا مع الوكالات الغربية بأمان، ويخشى أن يتعرضوا لخطر انتقام طالبان.

وقال رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" لوكالة الأنباء الفرنسية يوم السبت الماضي "إنهم يريدون إجلاء 60 ألف شخص من الآن وحتى نهاية هذا الشهر."

وألقت طالبان باللوم على الولايات المتحدة في الفوضى التي تحدث في المطار، إذ  يقول  "أمير خان متقي" المسؤول في طالبان "إن أمريكا بكل قوتها ومنشآتها،  فشلت في إحلال النظام في المطار، كما انه يسود سلام وهدوء في جميع أنحاء البلاد، لكن الفوضى في مطار كابول فقط".