الإثنين 17 يونيو 2024

آخر 3 أرقام علي الكارت.. تحذيرات البنوك لعملائها منعا للهاكر

التأمين علي الحساب البنكي

اقتصاد22-8-2021 | 14:21

حسن رزق

أهتمت بعض البنوك العامة في مصر بنشر عدة نصائح وتحذيرات لعملائها، منعا للوقوع في حلقة النصابين والمحتالين للصطو علي أرصدتهم البنكية، وذلك عن طريق عدم مشاركة بيانتهم الشخصية والمصرفية لأي شخص يدعي أنه من موظفي إحدي البنوك.

جاء ذلك عقب عملية الصطو التي قد تعرض لها بنك مصر فرع سمالوط بعد قيام مجهولين «هاكر» بالاتصال بهؤلاء العملاء والحصول منهم على بيانات ومعلومات خاصة بهم ومن ثم تم الاستيلاء على جزء من أموالهم المودعة في البنك بقيمة تجاوزت الـ500 ألف جنيه،حيث أن النصاب يبحث دائما عن أي معلومة مثل رقم الكارت أو آخر 3 أرقام في ظهر الكارت لبدء عملية الاحتيال والسطو على حساب العميل، ومن غير هذه المعلومة لن يستطيع المساس بهذه الحسابات وبالتالي يأتي هنا دور العميل في الحفاظ على بياناته بشدة، وعدم الإدلاء بأي معلومة فيها رقم لأحد.

وفيما يلي فقد رصدت "بوابة دار الهلال" عدة تحذيرات لعملاء البنوك منعا للوقوع داخل مصيدة الإحتيال والنصب، كالأتي. 

ـ عدم تقديم البيانات البنكية الخاصة بالعميل لأي شخص يدعي أنه منتمي لأي بنك من البنوك مهما كان وهي(رقم الحساب ـالرقم المدون علي الكارت آخر ثلالث أرقام علي ظهر الكارت ـ تاريخ الإصدار أو انتهاء عمل الكارت الرقمي القومي الخاص بالعميل ـ الرقم السري الخاص بالكات).

ـ عدم الرد علي أي مكالمة هاتفية تدعي أنها من جهة البنك الخاص بالعميل وتريد معرفة البيانات الخاصة بالحساب وذلك لأن البنوك لا تتصل بأي شخص من عملائها سواء عن طريق الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني. 

ـ الحالة الوحيدة التي يقوم بها البنك بالإتصال بالعميل تتمثل في حضور شخصه لفرع البنك التابع له وذلك للإستلام الكارت أو الإطلاع علي رأي مستوى تقديم الخدمة دون طلب أي معلومات عن الحساب الشخصي. 

ـ في حالة الإتصال بخدمة العملاء التابعة للبنك لطلب المساعدة أو الإطلاع علي الخدمة يقوم الموظف بطرح عدة أسئلة للتأكد من هوية الشخص المتصل وهي آخر أربع أرقام في الحساب دون طلب الرقم بالكامل أو غيرها من الأسئلة. 

ـ عدم الإحتفاظ بالرقم السري الخاص بالحساب البنكي علي الكارت الذكي أو وضعه بجانب الكارت وذلك لعدم إستغلاله في حالة فقدان الكارت أو سرقته.

ـ في حالة التعرض لحادث نصب وسرقة يجب إبلاغ البنك علي الفور منعا لتعرض الحساب لأي سرقة.