الأربعاء 26 يونيو 2024

استشاري صحة نفسية عن ضغط الآباء على الأبناء لدخول كليات القمة: من الكبائر

كليات القمة

أخبار22-8-2021 | 17:17

دنيا ممدوح

قال الدكتور وليد الهندي استشاري الصحة النفسية، إن التربية بالوكالة هى تربية فاشلة، ومن أكبر الكبائر، وهى أن الوالدين يجعلون أبنائهم وكلاء لهم في الحياة، وأنهم مخلوقين لتحقيق أحلام والديهم وليس لتحقيق أحلامهم هم، وأن تقييد أحلام الأبناء شيء خطأ جدًا.

وأكد هندي في تصريح خاص لـ «دار الهلال»، أنه يجب أن يلتحق الاابن بكلية ما حسب مجموعه وحسب إمكانياته، وأن يوظف إمكانياته بطريقة صحيحة، وألا يدخل أي كلية هباءً دون هدف، وأن هناك أشخاص اِلتحقوا بُكليات بمجاميع قليلة جًدا ولكنهم أصبحوا عُظماء فيما بعد، وأن كلية القمة التي يُريد الآباء أن يلحقوا بِها أبنائهم لا تُفيدهم بشيء، طالما كان الاِبن غير مُقتنع بها تمامًا، وأن أهم مِن أنهم يلتحقون بُكليات قِمة أن يجتهدوا في دراسة المجال الذي فيه،  أي كان هو وأن يُحقق سُمعة طيبة واسم مشهور يعرفه الجميع.

وأضاف أن الهدف الآن ليس دخول كليات قمة، وأن هذا المُصطلح أصبح غير موجود عالميًا، وأن الآن مُصطلح القمة يُشير إلى المكان الذي يستطيع الشخص أن يتفوق فيه،  ويثبت نفسه فيه، وهذه نصيحة للآباء وليس للأبناء لأنهم يضيقوا الدائرة على أبنائهم لدخولهم كليات قمة وهذا مُصطلح لم يعد موجود الآن.

وأشار إلى أن ضغط الأهل على الأبناء لم يعد ينحصِر في الاِلتحاق بُكليات بِجامعات حكومية فقط، بل أيضًا جامعات خاصة بِمبالغ طائِلة خارج مصر، وعادة ما تكون هذه الجامعات نصب وغير موجودة على أرض الواقع.

وأكد إذ دخل الاِبن كلية مرغوب عليها، وغير موافق عليها واِلتحق بها  رِضاءًا لأهله، فأنه سوف يواجه صعوبة في الدراسة بها، وأنه سوف ينسحب اِجتماعيًا، ويكون مُنعزل عن الآخرين، مشيرا إلى أن يجب على الآباء أن يفسحوا المجال لأولادهم لدخولهم الكليات التي يُريدونها، حتى يستطيعوا أن يُحققوا النجاح فيها وأن يثبِتوا أنفسهم بِها، وأنهم بذلك يكونوا مُتألقين في وظيفتهم وماهرين بِها.

الاكثر قراءة