الأحد 12 مايو 2024

لعلاج الأرق.. 5 حيل سحرية للنوم فى دقيقتين أيام الحرب

الارق

عرب وعالم22-8-2021 | 20:59

اسراء السيد

النوم هو جزء رئيسي من حياتنا، حتى نتمكن من الاستمرار في نشاطنا، واضطرب النوم  من المشاكل الطبية الأكثر شيوعا الذين يعانون من الأرق ويستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي يؤثر على أدائهم خلال اليوم. 

وبحسب موقع " سكاي نيوز " للنوم أهمية كبرى في الجيوش، إذ يصبح مسألة حياة أو موت خاصة في الحروب والمعارك، لأنه لا يضر بمستوى الطاقة وبالمزاج فقط ولكنه يضر أيضا بالصحة وبجودة الأداء في العمل.

وتكّمن أعراضه الشعور بعدم الراحة الكافية بعد النوم في الليل، العصبية، أو الاكتئاب، والقلق صعوبة في التركيز في المهام، وكثرة الأخطاء والحوادث.

وطورت البحرية الأمريكية طريقة لمساعدة الطيارين الذين يعملون معها على طريقة تمكنت من جعل 96% من الطيارين يخلدون إلى النوم في حدود دقيقتين فقط.

وتقوم الطريقة على عدة خطوات هي:

«الاسترخاء في المقعد»، نظرا للقيود المفروضة على الطائرة التقليدية، يجري تدريب الطيارين على النوم في وضعية الجولس. يضعون أقدامهم بصورة منبسطة على الأرض، ويرخون أيديهم في أحضانهم.

«التنفس البطيء والعميق»، على العسكري أني ينتفس ببطء وعمق، مع استرخاء عضلات الوجه.

«استرخاء الجزء العلوي من الجسد»: خفض مستوى كتفيك كثيرا، قدر استطاعتك، بما يقلل من الضغط على الرقبة ويجعلها هامدة.

«استرخاء الجزء السفلي من جسدك» ركز على ارخاء ساقيك، ولتبدأ بالفخذين ثم ركز على القدمين. يجب أن تشعر بأنك لم تعد تشعر بقدميك كما لو أنها غرقت في الأرض. 

«صف ذهنك» الخطوة الأخيرة هي أن تصفي ذهنك كاملا من الأفكار، ويمكنك ذلك عن طريق تكريس اهتمامك بأنفاسك خلال خروجها من أنفك.

وبمجرد أن يرتاح جسدك ويهدأ عقلك، تبدأ في الانزلاق إلى عالم النوم.

Dr.Radwa
Egypt Air