الأحد 19 مايو 2024

مفوضية اللاجئين تحث جيران أفغانستان على إبقاء حدودهم مفتوحة

أفغانستان

عرب وعالم22-8-2021 | 19:51

دار الهلال

 عبر المفوضية السامة لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن قلقها إزاء تزايد الاحتياجات الإنسانية داخل أفغانستان .. داعيةً لحشد الدعم لضمان عدم نسيان جميع أولئك الذين يحتاجون العون.


ونقلت قناة (طلوع نيوز) الإخبارية الأفغانية عن مفوضية اللاجئين الأممية إعلانها أن "هناك حاجة ماسة للدعم المعزز للاستجابة الإنسانية داخل أفغانستان نفسها لتقديم المساعدة للشعب الأفغاني، بما في ذلك حوالي نصف مليون نازح هذا العام وحده".


وتابعت في بيان لها "إن الغالبية العظمى من الأفغان غير قادرين على مغادرة البلاد عبر القنوات العادية" .. مضيفًا: أن اللقطات التي التقطت قبل أيام قليلة لحشود في المطار صدمت العالم وتحدثت بقوة عن الشعور بالخوف وعدم اليقين بين كثير من الأفغان.


كما أعلنت المفوضية عن ترحيبها بجهود العديد من الدول لحماية المواطنين الأفغان المعرضين للخطر من خلال برامج الإجلاء الثنائية، بيد أنها شددت على ضرورة ألا تلقي برامج الإجلاء تلك على تقديم استجابة إنسانية دولية عاجلة وأوسع نطاقًا.


كما قالت المفوضية إنه "ينبغي ألا يعيق هذا أو يمنع الأفغان من حقهم في طلب اللجوء في بلدان أخرى".


وأضافت أنه ينبغي على جميع الدول داخل وخارج المنطقة أن تحافظ على حق طلب اللجوء للأفغان الذين يصلون من خلال وسائل منتظمة أو عفوية.


وعبرت المفوضية عن استمرار قلقها إزاء انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين، بما في ذلك النساء والفتيات .. داعيةً الدول الجارة لأفغانستان بإبقاء حدودها مفتوحة في ضوء تطورات الأزمة بأفغانستان.


كما حثت المفوضية الدول المناحة على أن تظل صامدة في دعمها للعمليات الإنسانية في أفغانستان.