الإثنين 29 ابريل 2024

«الهجرة» تطالب المسافرين بالتسجيل لتلقي لقاح كورونا.. وأطباء: التطعيم أمل البشرية للنجاة من الفيروس

تلقي لقاح كورونا

تحقيقات22-8-2021 | 22:29

إيمان مجدي

تبذل الدولة المصرية جهود حثيثة لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، حيث وضعت العديد من الخطط التي مكنتها من التعامل السريع والفعال لتخطي أزمة فيروس كورونا، وتحرص الدولة علي توفير اللقاحات المختلفة للمواطنين لتجنب الإصابة بالفيروس.

ودعت وزارة الدولة للهجرة المصريين الراغبين في السفر وتلقوا لقاحًا غير معتمد لدى الدول المسافرين إليها (بغرض العمل أو الدراسة فقط)، إلى التسجيل لدى الوزارة حتى يتم موافاة وزارة الصحة بكافة البيانات لاتخاذ اللازم تجاه المسافرين وإعطائهم الجرعة اللازمة للقاح المعتمد لدى الدول المتوجهين إليها، وفقا لما أعلنته وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد خلال مؤتمر صحفي اليوم.


 

عامل مساعد

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة نجوى الشافعي، وكيل نقابة الأطباء، أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة في إطار مواجهة فيروس كورونا والحد ن انتشاره، مثمنة دعوة وزارة الهجرة للمصريين الراغبين في السفر وتلقوا لقاحا غير معتمد لدي الدول المسافرين إليها إلي التسجيل لدي الوزارة للحصول علي اللقاح المعتمد.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أنه على الرغم من أن نسبة فاعلية جميع لقاحات كورونا المتاحة في الأسواق العالمية حاليا لا تصل إلى 100%، لكن من المهم تلقيها لأنه حال الإصابة بالفيروس بعدها، فلن يصل المريض لمرحلة متوسطة أو شديدة الخطورة، أو يكون مهددا بفقدان حياته كما يحدث الآن لدى الكثير من الحالات.

 

وأشارت وكيل نقابة الأطباء، إلي  أن أسباب تسجيل مصر إصابات أعلي من  الأيام الماضية يرجع إلي عدم الالتزام بالنصائح والتحذيرات التي أطلقتها وزارة الصحة بتجنب التجمعات وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم الالتزام  بارتداء الكمامة والخروج إلي المصايف والحفلات التي نشهدها الفترة الحالية.

وأضافت: "وزارة الصحة تعمل على توفير لقاحات أخري لجميع المواطنين، لأن التطعيمات مهمة جدا ويجب على الجميع التوجه للمراكز والوحدات الصحية لتلقي التطعيم"، مؤكدة أنه يجب أن يكون التطعيم اختياريا وليس إجباريا للمواطنين، وتطعيمات لقاحات كورونا تعد عاملا مساعدا في الحد من انتشار الفيروس.

اللقاحات أمل البشرية

بدوره قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن دعوة وزارة الهجرة للمصريين الراغبين في السفر وتلقوا لقاحا غير معتمد لدي الدول المسافرين إليها إلي التسجيل لدي الوزارة للحصول علي اللقاح المعتمد، يعتبر رسالة هامة.

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن هناك إقبال خلال الفترة الحالية من المواطنين على تلقي لقاح فيروس كورونا، مؤكدا  أن اللقاحات هي أمل البشرية لإنقاذ حياة المواطنين، لكنها لا تغني عن التدابير الوقائية،  مشددا على أن الخوف منها غير مبرر، وبخاصة أن الآثار الجانبية نادرة للغاية.

وأكد أستاذ الجهاز الهضمي، أن أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة زيادة إصابات كورونا نتيجة التراخي في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، مشيرا إلي تصريحات  وزيرة الصحة بأنها تتوقع دخول مصر موجة رابعة خلال شهر سبتمبر.

وتابع عز العرب: كورونا مستمرة علي مستوي علي العالم، فالأيام الماضية شهدت ارتفاعا ملحوظا في إعداد المصابين بفيروس كورونا، وذلك بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان، نتيجة تهاون المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية من قبل المواطنين.
 

أزمة اللقاح المعتمد

في غضون ذلك دعت وزارة الدولة للهجرة المصريين الراغبين في السفر وتلقوا لقاحًا غير معتمد لدى الدول المسافرين إليها (بغرض العمل أو الدراسة فقط)، إلى التسجيل لدى الوزارة حتى يتم موافاة وزارة الصحة بكافة البيانات لاتخاذ اللازم تجاه المسافرين وإعطائهم الجرعة اللازمة للقاح المعتمد لدى الدول المتوجهين إليها، وفقا لما أعلنته وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد خلال مؤتمر صحفي اليوم.

وذكر بيان لوزارة الهجرة، اليوم الأحد، أن هذا يأتي تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بالتنسيق بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزارة الصحة والسكان.

وأضافت وزارة الهجرة أن هذا التنسيق جاء عقب تلقي العديد من الاستغاثات والمناشدات من المسافرين والمتلقين للقاح غير معتمد لدى الدول، وفي هذا الصدد، فقد طالبت وزارة الهجرة المسافرين الراغبين في تلقي اللقاح المعتمد، بتسجيل بياناتهم واستيفاء الاستمارة المرفقة، (من هنا)، ويشمل الموقع مكان تلقي التطعيم الأول، واستيفاء البيانات الأساسية بالاستمارة.

وأوضحت وزارة الهجرة أن وزارة الصحة أعلنت من قبل، اتخاذ إجراءات من شأنها التيسير على المواطنين الراغبين في السفر حيث سيتم تقليل المدة الزمنية بين الجرعتين لمتلقي لقاح أسترازينيكا من المسافرين إلى 4 أسابيع، والمسجلين عبر منصة وزارة الصحة لتلقي اللقاح، وذلك وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

اقرأ أيضا:

«الهجرة» تطالب المسافرين بالتسجيل لتلقي لقاح كورونا

تصريح مهم من وكيل نقابة الأطباء بشأن تطعيمات كورونا

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa