الأحد 19 مايو 2024

موافقة على طرح بديل حيوي لدواء عيون في أوروبا

شركة سامسونج بيوبيز

الهلال لايت 23-8-2021 | 17:56

مى كامل

قالت شركة الأدوية البيولوجية الكورية الجنوبية، سامسونج بيوبيز، اليوم الإثنين، إنها حصلت على موافقة السلطات الأوروبية على بيع البديل الحيوي لدواء العيون، بيوفيز Byooviz.

وعلى حسب ما أوردته وكالة يونهاب الكورية، فقد منحت المفوضية الأوروبية تصريح التسويق للبديل الحيوي لدواء رانيبيزوماب ranibizumab، المعروف سابقًا باسم SB11 ، والذي يشير إلى دواء من نوع لوسينتيس الرائد، من إنتاج شركة الأدوية السويسرية العملاقة نوفارتيس.

وهو أول بديل حيوي للوسينتيس، يتم تسويقه تجاريا في الاتحاد الأوروبي. 

وقد سجل دواء شركة نوفارتيس مبيعات بقيمة 1.93 مليار دولار أمريكي لعام 2020.

تسعى سامسونج بيوبيز وشريكتها التسويقية بيوجن إلى تسويق مرشح البديل الحيوي لدواء أفليبيرسيبت المعروف باسم، إس بي 15 (SB15)، وهو حاليا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

هذا وتأسست سامسونج بيوبز في عام 2012، وهي شركة مشتركة بين سامسونج بيولجيكس وبيوجن. 

وتعد سامسونج بيولوجيكس وحدة أدوية بيولوجية تابعة لمجموعة سامسونج.

وقد صرحت  شركة سامسونج بيوبيزSamsung Bioepis، الشركة المصنعة للأدوية بأن مبيعاتها لخمسة من البدائل الحيوية قفزت بنسبة 30% على أساس سنوي خلال النصف الأول من هذا العام.

ووصلت مبيعات الخمسة بدائل حيوية - إنفليكسيمابInfliximab وإيتانيرسيبت Etanercept وأداليموماب Adalimumab وتراستوزومابTrastuzumab وبيفاسيزوماب - إلى 166 مليون دولار في الفترة من يناير إلى يونيو بالمقارنة مع 128 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي وفقا للشركة.