الخميس 26 سبتمبر 2024

خبير: «اقتصادية لقناة السويس» أحد المصادر الأساسية لتمويل موازنة الدولة

الدكتور عادل عامر

أخبار23-8-2021 | 18:04

إسراء خالد

قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تتمتع بطبيعة ومكانة خاصة في دعم الاقتصاد المصري، والتي تعاظم دورها خلال جائحة كورونا.

 

وأوضح عامر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المنطقة الاقتصادية في قناة السويس أحد المصادر الأساسية لتمويل الموازنة العامة للدولة، والاقتصاد الكلي لمصر، وذلك نظرًا لدورها في توفير العديد من فرص العمل للعمالة المصرية، إلى جانب توفير العملة الأجنبية، وجذب الاستثمارات المباشرة لمصر.

 

وأشار إلى أنه مع تراجع الأعداد اليومية للإصابة بفيروس كورونا، فإن المعوقات الاقتصادية التي كانت تحول بين رواج التبادل التجاري الدولي ستبدأ في الاختفاء تدريجيًا، خاصًة في إطار سعي الدول للمحافظة على حجم التبادل التجاري المار بقناة السويس، بالإضافة إلى السعي لتعويض الخسائر التي تسببت بها الجائحة من خلال إنشاء العديد من المشروعات الاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

وشدد على دور قناة السويس في تحقيق عوائد اقتصادية ضخمة خلال الفترة الأخيرة، واستمرار تحقيق المزيد من العوائد خلال الفترة القادمة، بعدما بدأت التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا على حركة التجارة العالمية في الزوال، إلى جانب تضافر جهود الدولة لتحقيق الاستثمار الأمثل.

 

واجتمع الرئيس، أمس، مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة أداء، ونشاط هيئة قناة السويس، وكذلك مشروعات المنطقة الاقتصادية للقناة السويس، والجهود المشتركة بينهما فيما يخص تطوير المحور الاقتصادي للقناة، ووجه الرئيس بالاستمرار في مشروعات الهيئة في إطار استراتيجيتها الخاصة بتطوير قناة السويس، ومجراها الملاحي، وكافة مرافقها، وذلك لتعزيز تنافسية، والمكانة المتفردة للقناة على مستوى حركة التجارة العالمية.

 

اقرأ أيضًا:

خبير اقتصادي: زيادة الاستثمارات الأجنبية تعزز حضور مصر بمنطقة القرن الأفريقي
خبيرة أسواق الطاقة: مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي توفر 55% من دخل المواطن
خبيرة: غالبية السيارات الموجدة بمصر قديمة وتزيد المشكلات البيئية