السبت 22 يونيو 2024

كارثة مروعة تضرب شرق الولايات المتحدة

فيضانات أمريكا

عرب وعالم23-8-2021 | 20:17

اسراء السيد

بلغت العاصفة الاستوائية هنري اليابسة في الساحل الشرقي للولايات المتحدة وفق ما أفادت به الأرصاد الجوية الأمريكية، في وقت كثفت السلطات دعوة السكان إلى الحذر مع خطر حصول فيضانات وانقطاع في التيار الكهربائي.

وبحسب "سكاي نيوز"، قالت أجهزة الأرصاد إن الإعصار هنري ضرب السواحل الأميركية وتحديداً ولاية رود آيلند في الساعة 4 مساء.

وأفادت تقرير للمركز الوطني لرصد الأعاصير بأن سرعة الرياح وصلت إلى 95 كلم في الساعة، وتراجع هنري صباحاً من إعصار إلى عاصفة استوائية، ويتوقع أن تتراجع سرعته في الساعات المقبلة، وفق المصدر نفسه الذي أوضح لاحقاً أن العاصفة يمكن "أن تهدأ ليلاً قرب الحدود بين ولايتي نيويورك وكونيتيكت".

وعادة ما يكون شمال شرقي الولايات المتحدة في منأى نسبي من هذه العواصف التي تطاول الولايات الجنوبية في شكل أكبر، على غرار فلوريدا ولويزيانا.

ومع ارتفاع حرارة سطح المحيطات، باتت الأعاصير أكثر شدة بحسب العلماء، ويطاول خطرها خصوصاً سكان المناطق الساحلية جراء ارتفاع منسوب المياه.

ورغم تحول هنري إلى عاصفة استوائية، فإن السلطات تعتبر أنه يبقى مصدر خطر. 

وصرح حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو صباحاً للصحافيين: "هناك سبب للقلق. لسنا في منأى عن الخطر".

وتوقع هطول سبعة إلى 15 سنتميتر من الأمطار في المنطقة وما يصل إلى 25 سنتم في مواقع متفرقة، علماً أن سوء الأحوال الجوية تسبب السبت بوقف حفلة موسيقية كبيرة كانت تقام في حديقة سنترال بارك.

وحذر المركز الأمريكي لرصد الأعاصير من "ارتفاع خطير في منسوب المياه ورياح عاتية وأمطار يمكن أن تؤدي إلى فيضانات في بعض الأماكن بشمال شرقي الولايات المتحدة".

وفي لونغ آيلند قرب نيويورك، بدت الطرق خالية صباحاً فيما كان السكان يستعدون في منازلهم لوصول العاصفة.

وطلب عمدة بوسطن، أكبر مدينة في ولاية ماساتشوستس، صباح الأحد من السكان الاستعداد خصوصاً لـ"رياح مدمرة واحتمال انقطاع الكهرباء". وقال كيم جايني في مؤتمر صحافي "أرجوكم أن تبقوا في الداخل".

وكان حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو أعلن حالة الطوارئ السبت مع دنو العاصفة، موضحاً أن 500 عنصر من الحرس الوطني تم استنفارهم. وقال بدوره: "استعدوا لأمطار غزيرة ورياح شديدة وانقطاع في التيار".

وتسببت الأحوال الجوية السيئة التي سبقت وصول هنري مساء السبت بوقف حفلة موسيقية كبيرة بمشاركة عدد من النجوم في حديقة سنترال بارك، اعتبرت بمثابة "عودة" للمدينة التي عانت بشدة من وباء كورونا.

الاكثر قراءة