الخميس 16 مايو 2024

استشارى باطنة وكبد: تلقّى المواطنين لقاحات كورونا ضرورة لتجاوز الموجة الرابعة

الدكتور محمد عز العرب استشاري باطنة وكبد وجهاز هضمي

طبيب الهلال23-8-2021 | 20:44

سالي طه

قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة والكبد و الجهاز الهضمي و مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن انتهاء أو استمرار فيروس كورونا يتوقف في الأساس على درجة ومدي الوعي من قبل المواطنين، ففي حالة التزامهم بالإجراءات الاحترازية نجد أن هناك انخفاض في عدد الإصابات، وعند انخفاض الأعداد يصبح هناك حالة من التهاون والتعامل مع الفيروس كأنه انتهي، الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع في الإصابات مرة أخري، لافتا أن الالتزام وتطبيق التدابير الاحترازية أمر ضروري ولابد منه لانتهاء هذه الجائحة وعدم تزايد الإصابات.

وأكد عز العرب في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الموجة الرابعة من كورونا بدأت في مصر وتشهد ارتفاع كبير في عدد الإصابات، وأعراضها مشابهة للموجات السابقة، مثل فقدان حاسة الشم والتذوق وإسهال وقيء، هذا بالإضافة إلي الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن مع توفر اللقاحات متوقع أن تكون هذه الأعراض أقل حدة.

وأوضح استشاري الباطنة و الكبد و الجهاز الهضمي، أنه لابد على جميع المواطنين تلقي اللقاحات وعدم القلق أو الاستماع إلي التخوفات بشان اللقاحات، فهي آمنة وفعالة وتقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى، مع الحرص على ارتداء الكمامات والماسكات الوقائية وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة حتي بعد تلقي اللقاح تجنبا للإصابة مرة أخري.

وأشار إلي أن وزارة الصحة تعمل بكل جهدها لتوفير اللقاحات باعتبارها الوسيلة الآمنة التي تؤدي إلي مكافحة الفيروس، فلابد من التعاون والمشاركة من قبل المواطنين والذهاب لتلقي اللقاح حتي نستطيع تجاوز الموجة الرابعة وانخفاض أعداد الإصابات كما كانت في الفترة الماضية.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة بدأت توريد اللقاحات التي تم تصنيعها ابتداء من الغد في جميع المحافظات، مؤكدة أن الوزارة لديها تحدى كبير في توزيع اللقاحات لأن هناك 10 دول في العالم استطاعت الحصول على لقاح كورونا من الإنتاج العالمي.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي عن الوضع الوبائي بشأن اللقاحات، أن الإصابات في العالم تزايدت بشكل كبير وأقل موجة كانت الأولى، ونتوقع زيادة أكبر مع الموجة الرابعة، مؤكدة أن اللقاح يقلل بنسبة 90 % من دخول المستشفيات، موضحة أن مصر تشهد ارتفاعا في الأعداد الفترة الأخيرة ويعنى ذلك أنه لابد من تكثيف اللقاحات الفترة القادمة.

اقرأ أيضا:

استشاري مناعة: عدم تطبيق المواطنين للإجراءات الاحترازية أدى لبدء الموجة الرابعة لكورونا مبكرا

مفاجأة صادمة بشأن دخول مصر الموجة الرابعة من كورونا