الإثنين 29 ابريل 2024

اللقاحات طوق النجاة من الموجة الرابعة لكورونا.. وأطباء: آمنة وفعالة.. الخوف منها «وهم»

تلقي اللقاحات لتجاوز الموجة الرابعة من كورونا

تحقيقات23-8-2021 | 20:40

سالي طه

بعد دخول مصر في الموجة الرابعة من كورونا وتزايد أعداد الإصابات في الفترة الأخيرة، أكد أطباء أن وعي المواطنين هو الأساس ومدي الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضرورة لانتهاء الجائحة والخروج بأقل الخسائر، مشيرين إلى أن أعراض الموجة الرابعة مشابهة للموجات السابقة لكنها جاءت في وقت تتوافر فيه اللقاحات والتطعيم ضد الفيروس، التي تعتبر وسيلة آمنة وفعالة للوقاية من كورونا وتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى.

وناشد الأطباء جميع المواطنين بسرعة تلقي التطعيم والالتزام بإرشادات ونصائح وزارة الصحة وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة إلا للضرورة القصوى مع الأخذ في الاعتبار تطبيق التدابير الاحترازية ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، تجنبا لنقل أو الإصابة بالفيروس وعدم تزايد الإصابات.

اللقاحات ضرورة لتجاوز الموجة الرابعة

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة والكبد و الجهاز الهضمي و مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن انتهاء أو استمرار فيروس كورونا يتوقف في الأساس على درجة ومدي الوعي من قبل المواطنين، ففي حالة التزامهم بالإجراءات الاحترازية نجد أن هناك انخفاض في عدد الإصابات، وعند انخفاض الأعداد يصبح هناك حالة من التهاون والتعامل مع الفيروس كأنه انتهي، الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع في الإصابات مرة أخري، لافتا أن الالتزام وتطبيق التدابير الاحترازية أمر ضروري ولابد منه لانتهاء هذه الجائحة وعدم تزايد الإصابات.

وأكد عز العرب في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الموجة الرابعة من كورونا بدأت في مصر وتشهد ارتفاع كبير في عدد الإصابات، وأعراضها مشابهة للموجات السابقة، مثل فقدان حاسة الشم والتذوق وإسهال وقيء، هذا بالإضافة إلي الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن مع توفر اللقاحات متوقع أن تكون هذه الأعراض أقل حدة.

وأوضح استشاري الباطنة و الكبد و الجهاز الهضمي، أنه لابد على جميع المواطنين تلقي اللقاحات وعدم القلق أو الاستماع إلي التخوفات بشان اللقاحات، فهي آمنة وفعالة وتقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى، مع الحرص على ارتداء الكمامات والماسكات الوقائية وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة حتي بعد تلقي اللقاح تجنبا للإصابة مرة أخري.

وأشار إلي أن وزارة الصحة تعمل بكل جهدها لتوفير اللقاحات باعتبارها الوسيلة الآمنة التي تؤدي إلي مكافحة الفيروس، فلابد من التعاون والمشاركة من قبل المواطنين والذهاب لتلقي اللقاح حتي نستطيع تجاوز الموجة الرابعة وانخفاض أعداد الإصابات كما كانت في الفترة الماضية.

الأمل في النجاة

وفي نفس السياق، قال الدكتور أحمد العرجاوي، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا وبدأ الموجة الرابعة، لافتا أن اللقاحات متوفرة في مختلف المراكز والوحدات الصحية بمختلف المحافظات، وذلك يأتي في إطار جهود وزارة الصحة للتخفيف من الآثار السلبية للموجة الربعة وعدم تزايد الإصابات بالفيروس.

وأكد العرجاوي في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الموجة الرابعة لا تختلف كثيرا عن الموجات السابقة، ولكنها جاءت في وقت متوفر فيه اللقاحات، حتي لو أنها لا تقضي على الفيروس بنسبة 100% لكنها تقلل احتمالية الإصابة بالعدوى والتخفيف من حدة أعراضها، وتجعل الجسم يكون مناعة ضد الفيروس وقادر على القضاء عليه ومواجهته.

وأوضح عضو اللجنة الصحية بالبرلمان، أن العمل من طرف واحد لا يفيد، بمعني أن وزارة الصحة تعمل وتجتهد لتقليل انتشار العدوى والحفاظ على المواطنين وصحتهم، لذلك يجب أن يكون ناك درجة عالية من الوعي لدى المواطنين والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والإرشادات التي تضعها وزارة الصحة وعدم التواجد في الأماكن المتكدسة وارتداء الكمامات الطبية وتطهير الأيدي باستمرار حتي لا تصيب أو تنقل العدوى وتضر الآخرين.

وطالب النائب البرلماني جميع المواطنين بمختلف المحافظات بسرعة الذهاب لتلقي اللقاحات، وعدم السماع إلي الشائعات والتخوفات والقلق بشأن عدم فعالية أو أمان اللقاحات، فكل ذلك خاطئ وفي هذا الوقت تعتبر اللقاحات وسيلة آمنة وفعالة للوقاية من الفيروس وتقليل احتمالية الإصابة والأمل في النجاة من الموجة الرابعة بأقل الخسائر.

زيادة أكبر مع الموجة الرابعة

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة بدأت توريد اللقاحات التي تم تصنيعها ابتداء من الغد في جميع المحافظات، مؤكدة أن الوزارة لديها تحدى كبير في توزيع اللقاحات لأن هناك 10 دول في العالم استطاعت الحصول على لقاح كورونا من الإنتاج العالمي.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي عن الوضع الوبائي بشأن اللقاحات، أن الإصابات في العالم تزايدت بشكل كبير وأقل موجة كانت الأولى، ونتوقع زيادة أكبر مع الموجة الرابعة، مؤكدة أن اللقاح يقلل بنسبة 90 % من دخول المستشفيات، موضحة أن مصر تشهد ارتفاعا في الأعداد الفترة الأخيرة ويعنى ذلك أنه لابد من تكثيف اللقاحات الفترة القادمة.

وبخصوص الموقف من اللقاحات، ذكرت أن الوزارة بدأت فيه منذ شهر مايو الماضي في جميع المناطق السياحية، حفاظا على السياحة والدخل القومي وآخر أسبوعين كثفنا التواجد وزيادة اللقاحات وهناك 512 مركزا ثابتا للقاحات في جميع مراكز الجمهورية، موضحة أن وزارة الصحة تعمل من 9 صباحا حتى الساعات الأولى من اليوم التالي لإعطاء لقاح كورونا لأغراض السفر.

وتابعت أن هناك حرصا كبيرا من القيادة السياسية للعاملين في التربية والتعليم والتعليم العالي وأغراض السفر، موضحة أن أسباب السفر للتعليم والصحة والسياحة توفر الدولة لقاحات كورونا داخل الوزارة لهم، مؤكدة أن الوزارة ستعطى اللقاح لمن أقل من 18 عاما المسافرين من أجل التعليم الجامعي.

اقرأ أيضا:

إجراءات الدولة للتعامل مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا

بدأت الموجه الرابعة.. تحذير من هاني الناظر لمواجهة الهجمة الجديدة لفيروس كورونا

تحذير مهم من مستشار الرئيس للشؤون الصحية بشأن الموجة الرابعة من "كورونا"

Dr.Randa
Dr.Radwa