الجمعة 27 سبتمبر 2024

فعاليات فنية وثقافية ضمن «حياة كريمة».. وبرلمانيون: تستهدف رفع الوعي لدى أهالي الريف

مبادرة حياة كريمة والارتقاء بالمستوي الثقافي

تحقيقات23-8-2021 | 22:24

سالي طه

تعد مبادرة حياة كريمة أحد أهم المبادرات التي وجهتها الدولة للمواطنين، حيث أكد برلمانيون أنه يجب التوسع في مثل هذه النوعية من المبادرات، كونها تصب في مصلحة المواطن في المقام الأول وتهدف لتوفير حياة آدمية له وتعمل على تحسين مستوي المعيشة ورفع المستوي الثقافي لديه.

 

وأوضح البرلمانيون أن المبادرة تتضمن محاور إنسانية واجتماعية، باعتبارها ساهمت في تحسين البينة التحتية ورفع كفاءة الطرق والمواصلات وتطوير المدراس القائمة وتحسي الخدمات الصحية وإنشاء المراكز والوحدات الطبية، مشيدين بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالريف المصري وتوفير حياة تليق بأهالي القري في مختلف المحافظات بعد أن تهميش وإهمال طوال العقود الماضية.

 

تحقيق العدالة الاجتماعية

ومن جانبها، قالت النائبة ألفت المزلاوي، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن مبادرة حياة كريمة من أفضل المبادرات وأعظمها على الإطلاق، كونها حققت العدالة لأهالي الريف المصري، لافته أنها عملت على تطوير وتنمية القري الأكثر فقرا والأكثر احتياجا وحل المشكلات التي كانت تعاني منها في مختلف المجالات.

وأكدت المزلاوي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنها ساعدت على توفير حياة تليق بالإنسان المصري في القرى، حيث تم تطوير شبكات الصرف الصحي وتوصيل مياه نظيفة وتوفير سكن آمن، بالإضافة إلي رفع كفاءة المدارس والمستشفيات، وتحسين المراكز والوحدات الصحية ومكاتب البريد، كل ذلك كانت مشكلات كادت تنعدم فيها كل فرص الحياة بالنسبة للفلاح المصري.

وأوضحت عضو اللجنة الثقافية بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي لم يغفل لحظة عن الاهتمام بحل هذه المشكلات وجعل الريف المصري مكان يليق العيش فيه بشكل آدمي وتوفير كافة الخدمات وتلبية كافة الاحتياجات، فمبادرة حياة كريمة تعد من المبادرات الكبرى التي تهدف للارتقاء بالمواطن المصري بكافة فئاته وشرائحه سواء أطفال أو شباب أو رجال أو نساء.

وأشارت إلي أن كل المبادرات التي أطلقها الرئيس لها أبعاد إنسانية واجتماعية من الدرجة الأولي، كما أنه يعمل على الارتقاء بقري ومحافظات مصر والحرص على تنفيذ أعمال البناء والتشييد فيها، مثلما يوجه الاهتمام بالضبط في المدن والعواصم الجديدة، وسعيه لتحسين المستوي المعيشي وخلق فرص عمل ورفع درجة الوعي لديهم، والارتقاء بالمستوي الثقافي والتعليمي، من خلال إطلاق الندوات التوعوية وتصحيح المفاهيم المغلوطة والمعتقدات الخاطئة الراسخة في أذهان أهالي القري، فمبادرة حياة كريمة تعد من أعظم المبادرات التي وجهت للمصريين في القرن العشرين.

الارتقاء بوعى المواطن والقضاء على الجهل والمرض

وفي ذات السياق، قال النائب تامر عبد القادر، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن مبادرة حياة كريمة تعد من المبادرات الناجحة والهادفة التي ساعدت على الارتقاء بالريف المصري، كما أنها عملت على تحسين جودة الحياة للمواطنين، لافتا أنه يجب التوسع في إطلاق مثل هذه النوعية من المبادرات كونها تخدم المواطن في المقام الأول وتضمن حياة أفضل له ولأسرته.

وأكد عبد القادر في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن المبادرة تتضمن عدة محاور ومنها الاهتمام بالمستوي الثقافي وتنمية الثقافة لدى أهالي هذه القري، بالإضافة إلى سعيها لرفع درجة الوعي لديهم وتصحيح المعتقدات الخاطئة التي تتبناها الأهالي من خلال تنظيم ندوات توعوية هادفة لتنوير عقولهم وتثقيفهم.

وأوضح أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن المبادرة تواصل جهودها في مختلف المجالات، حيث تعمل على تحسين الخدمات المقدمة للأهالي في القري الأكثر فقرا، من كهرباء وغاز وتوصيل مياه وتحسين شبكات الصرف الصحي، بالإضافة إلي إنشاء مراكز شباب وتحسين البنية التحتية وكفاءة الطرق والمواصلات، فضلا عن تطوير التعليم والاهتمام بالمدراس القائمة وتطوير الوحدات الصحية وتوفير كافة سبل الرعاية.

وأشار إلي أن كل ذلك يساهم بدوره في النهوض بمستوي القري مقارنة بالعقود الماضية والارتقاء بثقافة المواطن والقضاء على الجهل والمرض، وضمان مستوي معيشي أفضل وحياة كريمة للأهالي حاليا وللأجيال المستقبلية، مشيدا بكافة المبادرات الإنسانية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي طوال السنوات الماضية، واهتمامه بقري مصر وأهالي الريف المصري بعد سنوات من التهميش والإهمال.

إقامة فعاليات وأنشطة ثقافية

 وفي هذا الصدد، واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، المشاركة في المبادرة وتقديم أنشطتها الثقافية والفنية بالقرى النائية والأكثر احتياجا بإقامة فعاليات ثقافية بقرية العتمور بحرى بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة محمد إدريس من خلال فرع ثقافة أسوان، وذلك في إطار تنفيذ مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

وتضمنت الفعاليات محاضرة بعنوان "الختان في الأديان السماوية" ألقتها ريهام منصور، حيث أشارت إلى أن ختان الإناث هي الإجراءات التي تغير عن عمد أو تتسبب في إصابة الأعضاء التناسلية الأنثوية لأسباب غير طبية، ولا يوجد لهذه العملية أي فوائد صحية للفتيات والنساء، ويمكن أن تسبب هذه العمليات نزيفا حادا ومشكلات صحية  نفسية لدى الفتيات، وزيادة خطر الوفيات.

وشهدت الفعاليات اكتشاف مواهب من أهالي وأطفال القرية في "الغناء وإلقاء الشعر"، تلاها أمسية شعرية شارك فيها الشعراء سيد عيسى، محمد طاهر"، بجانب إقامة معرض لإصدارات الهيئة، وتنفيذ ورشة فنية مسكات من الفوم للأطفال للمدربة شيماء طه.

وفى الختام قدمت فرقة توشكي للفنون التلقائية عرضا متميزا من التبلوهات النوبية وهي "العمل والإنتاج، الزراعة، الصياد، الغزل النوبي، أسمر شيرتو، أفراح النوبة، زفة العريس، الأراجيد".

اقرأ أيضا:

المظلة الثقافية لمبادرة حياة كريمة تمتد لكافة أرجاء محافظة أسيوط

عضو «ثقافة النواب»: حياة كريمة من أعظم المبادرات في القرن الحادي والعشرين

وزير الرى : تنفيذ الأعمال المساحية بجميع مراكز مبادرة "حياة كريمة" فى ٢١ محافظة بمعرفة هيئة المساحة