الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس وزراء أرمينيا يكشف عدد القتلى من جانب بلاده خلال الصراع في كاراباخ

رئيس وزراء أرمينيا

عرب وعالم24-8-2021 | 13:30

دار الهلال

أعلن رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا تصعيد الصراع في كاراباخ من الجانب الأرميني، بلغ 3773 شخصاً.


وقال باشينيان، خلال مناقشة برنامج الحكومة: "إن مقتل 3773 شخصاً و243 مفقودا (خلال الصراع في كاراباخ ) يجعل الجو الذي تجري فيه مناقشة البرنامج الحالي"، استثنائيا.


هذا وكان باشينيان قد أعلن، في أبريل الماضي، عن مقتل 3621 شخصاً.


يذكر أنه في نهاية شهر سبتمبر 2020، تجددت العمليات العسكرية في إقليم كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، وتوصل البلدان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسية، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من نوفمبر 2020، بعد معارك استمرت نحو شهر ونصف أدت إلى سيطرة باكو على أجزاء واسعة من إقليم كاراباخ.


وعقب ذلك، توصلت روسيا وتركيا بعد محادثات بينهما إلى إنشاء مركز مراقبة لوقف إطلاق النار في الاقليم تشرف عليه قوات البلدين.


وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في كاراباخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكاراباخ.


كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى الاقليم برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.