الخميس 9 مايو 2024

لقاء سري في كابول جمع مدير السي أي إيه وثاني رجل بطالبان

طالبان

عرب وعالم24-8-2021 | 16:31

دار الهلال

يبدو أن مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز، عقد في العاصمة الأفغانية أمس الاثنين لقاء خلف الكواليس، وجهاً لوجه مع الرجل الثاني في حركة طالبان، عبد الغني برادار، بحسب ما أكده مسؤولون أمريكيون.


ومن المرجح أن تكون المحادثات في هذا اللقاء المباشر، الأولى من نوعها بين مسؤولين رفيعي المستوى من الإدارة الأمريكية، وقادة طالبان، شملت الموعد النهائي لإجلاء القوات في 31 أغسطس، بحسب ما نقلت صحيفة واشنطن بوست، اليوم الثلاثاء.


في المقابل، امتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق حول الموضوع.


يذكر أن عبدالغني كان وصل إلى كابول يوم السبت الماضي، لإجراء محادثات مع قياديين في الحركة وسياسيين آخرين حول تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان، بحسب ما أوضح قيادي كبير في طالبان لوكالة فرانس برس حينها.


ويأتي خبر اللقاء اليوم، في وقت يتعرض فيه الرئيس الأمريكي لضغوط شتى، من قبل حلفاء دوليين من أجل تمديد مهلة سحب القوات الأمريكية وعدم غلق الجسر الجوي من كابول من أجل نقل المواطنين الأمريكيين، أوالأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية في البلاد، نهاية الشهر الجاري.


كما شددت بريطانيا وفرنسا وغيرهما أيضا بوقت سابق على الحاجة إلى مزيد من الوقت من أجل إجلاء آلاف الأجانب والأفغان من العاصمة التي وقعت تحت سلطة الحركة، بعد 20 عاماً من دخول القوات الأمريكية إلى البلاد.


في حين لوح متحدث بإسم طالبان من عواقب تجاوز أمريكا "الخط الأحمر"، في إشارة إلى إبقاء قواتها إلى ما بعد هذا التاريخ (31 أغسطس).


وشهد محيط مطار حامد كرزاي منذ 15 الشهر الحالي، حالة من الفوضى العارمة إثر تدفق عدد كبير من الحشود، سعياً إلى الفرار من البلاد التي وقعت تحت حكم طالبان.

 

Egypt Air