الأحد 16 يونيو 2024

«عناقيد الكلمات».. أحدث إصدارات الكاتب رياض الفرطوسي

عناقيد الكلمات

ثقافة24-8-2021 | 17:58

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار نشر الدراويش بألمانيا كتاب "عناقيد الكلمات.. خواطر وآراء في السياسة والثقافة والفكر" للكاتب رياض الفرطوسي، ويقع الكتاب في 362 صفحة الحجم المتوسط.

يعرض الكتاب وجهات نظر جديدة للفكر والسياسة والمعرفة ويحاول توظيف الثقافي لما هو سياسي.

قدم الكتاب المفكر الكبير الدكتور عبد الحسين شعبان والذي أوضح عبر كلمة خص بها الكتاب لعلها "غواية" الكتابة حين تتمكن من عقل الكاتب، الذي تدركه مهنة الحرف، فيصبح الحلم موازياً للحرية في المرئي واللامرئي والمألوف، وغير المألوف، على هذا النحو أخذ رياض الفرطوسي يسابق الزمن؛ ليكتشف ذاته، ويعرف ذبذبات روحه من شكل حروفه، بالتأمل والتفكير والرّصد والمراقبة والنقد، فيقول كلامًا في السياسة والثقافة والفكر والدين والإنسان .

وبقدر ما تُسائل عناقيد كلماته الواقع حبّةً حبّة ، فإنها لا تنتظر إجابات جاهزة ، بل تبذر مزيداً من الأسئلة المباشرة، وغير المباشرة، حتى ليغدو قطافها شبكة تتدلى منها العناقيد مزدانةً ناضجةً حلوةً ، وإن كانت أحياناً تُقدّم على طبق المثقف المثقل بوعيه الشقي .

فالفرطوسي يكتب نصوصًا وسرديات وأفكارًا يحفر فيها بعمق، وعشق في الآن ذاته بروح الأشياء بفنطازية  تارةً وطوباوية أخرى، وواقعية تارة ثالثة في البحث عن الجوهر، وحسب النفري : كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة.