الإثنين 24 يونيو 2024

مشاهدة بطريقة مميزة.. 30 مدينة صينية تفتح المسارح للمكفوفين مجانًا

مجموعة تساعد المكفوفين الصينيين على مشاهدة الأفلام عن طريق الحكي السمعي

الهلال لايت 24-8-2021 | 21:53

مى كامل

يتجمع العديد من فاقدي البصر الذين يحبون متابعة الأفلام السينمائية في أحد المسارح بالعاصمة الصينية "بكين" في مجموعات، حيث يقومون بالتجمع  لمشاهدة أفلامهم المفضلة.


وحسب وكالة "ساوث شاينا مورنينج بوست" تقول لي يانج إحدى الكفيفات ، منذ أن تقاعدت علمت أن هناك حدث يقام كل أسبوع في هذا المسرح، لذلك في كل يوم سبت يقوم ابني باصطحابي لركوب الحافلة التي تحمل رقم 8، والتي تصل إلى هنا مباشرة، وقد استطعت تكوين العديد من الصداقات من خلال تواجدي هنا بين محبي السينما ، بالطبع نحن لا نشاهد الأفلام بل نقوم بسماعها.

يقوم العديد من الشباب المتطوعين بالانتظار أمام محطة انتظار الحافلات، والذين يقوموا بمساعدة العديد من المكفوفين لاصطحابهم من المحطة إلى مكان التجمع.

يقول سو في أحد المتطوعين: أعمل بالتطوع هنا منذ حوالي ثلاث سنوات، وما جعلني أقوم بالتطوع هو أن لدي أحد الأقارب المكفوفين، لذلك فأنا على دراية جيدة بأنهم يحتاجون المساعدة، وابني أيضا يعمل كمتطوع، وقد بدأ في هذا العمل عندما كان في الصف الأول من المدرسة الثانوية.

تم تأسيس هذا الحدث الذي يقوم فيه المكفوفين بالتجمع لمشاهدة الأفلام منذ عام 2004، وقد قام العديد من المتطوعين في مساعدة آلاف المكفوفين بالاستمتاع بمشاهدة الافلام .

وبالطبع يقوم المركز بتغيير الأفلام كل فترة، حتي يستمتعوا بقدر أكبر من تنوع الأفلام المعروضة.

ويقول أحد المكفوفين أنه من الصعب أن تكون كفيفا، ولكن مقابل ذلك، تتوفر لنا العديد من الخدمات التي تساعدنا على تقبل أوضاعنا، وبالطبع أحاول القدوم أسبوعيا، لحضور الفيلم المعروض، لأنه بالطبع لا يمكن لأحد أن يصطحبنا إلي السينما لاننا لا نري، وسوف يكون هناك العديد من الأسئلة التي نريد أن يشرحها لنا أحد الأشخاص الذين يشاهدون الفيلم.

أما وانج ويلي مؤسس تلك المنظمة، يقوم بنفسه بتقديم فيلم اليوم المعروض، حيث يقوم بتشغيل الفيلم، ويقوم المكفوفين بالاستماع للفيلم، ثم يتوقف بعض اللحظات لشرح التفاصيل، والتعليق على المشاهد المعروضة.

يتم تقديم هذه الخدمة للمكفوفين عبر ثلاثين مدينة بالصين، ولذلك فإن المتطوعين في هذه الخدمة وصلوا إلي عشرين ألف متطوع. كما أن المسرح يقدم تذاكر السينما مجانا للمكفوفين.