الخميس 2 مايو 2024

خبير استراتيجي: مصر تسعى لنقل خبراتها وتجاربها بمكافحة الإرهاب لكل الدول

اللواء أركان حرب ناجي شهود

أخبار24-8-2021 | 19:52

سالي طه

قال اللواء أركان حرب ناجي شهود، الخبير الاستراتيجي والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن التحدي الذي يسود المنطقة العربية والإفريقية هو الإرهاب، لافتا إلى أنه خطر يهدد العالم كله فهو ليس فردًا أو فردين بل تنظيمات تقف وراءها دول تمولها لتحقيق مصالح وأهداف مشبوهة.

 

وأكد شهود في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن أهداف ومطامع الإرهاب تكمن في أن المنطقة الإفريقية والعربية بدأت تأخذ شكل الاستقرار، الأمر الذي شكل قلقا ومشكلة بالنسبة للعالم، لذلك فالإرهاب يسعى لزعزعة استقرار المنطقة والحرب باسم العقيدة والدين وتغيير الأفكار والمفاهيم وتغييب العقول.

 

وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن هناك أشخاص عقولهم مغيبة وفريسة سهلة تقع في أيدي الإرهاب، فيتم استغلال هؤلاء الأشخاص واستخدامهم في تنفيذ مهماتهم ومخططاتهم التخريبية، والهجوم على أي دولة أو أشخاص تخالفهم في العقيدة أو الرأي أو السياسة، لذلك نجد أن مصر قامت بالتصدي لهذه الجماعات ودحرهم وإحباط  مخططاتهم لتحقيق أمن واستقرار الدولة وحماية العقول من الأفكار الهادمة والمتطرفة.

 

وأشار إلى أنها تسعى لنقل خبراتها وتجاربها لغيرها، والدعوة لتكثيف الجهود والتعاون بين الدول الأشقاء الأفارقة والعرب، وبذل كل ما لديها من قدرات وأفكار ومسؤوليات ومهام لمكافحة التنظيمات الإرهابية والحفاظ على المنطقة وسيادة الأمن والاستقرار والسلام.

 

وشدد وزير الخارجية سامح شكري، على أهمية تكثيف الجهود الثنائية والإقليمية لمكافحة التنظيمات الإرهابية وجماعات الجريمة المنظمة في منطقة الساحل، بما في ذلك الجهود ذات الصلة بإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات المسلحة.

وجاء ذلك خلال استقبال شكرى اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الخارجية، د. "ديفيد فرانسيس" وزير الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني في إطار الزيارة الثنائية التي يقوم بها للقاهرة، حيث تم عقد جلسة مُحادثات رسمية حول عدد من الموضوعات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك، فضلاً عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية لتعزيز التعاون بين البلدين.

وصرّح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين أشادا خلال المُباحثات بالعلاقات بين البلديّن، وإبراز الرغبة في تعزيز مستوى التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

اقرأ أيضا:

وزير الداخلية العراقي: استمرار العمليات الاستباقية لتجفيف منابع الإرهاب في البلاد

وزير الخارجية يشدد على أهمية تكثيف الجهود لمكافحة التنظيمات الإرهابية بالساحل

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa