الأربعاء 26 يونيو 2024

أنيميا الحمل.. أسبابها وطرق الحماية منها

انيميا الحمل

سيدتي24-8-2021 | 23:16

بيان الوكيل

غالبا ما تعانى السيدات أثناء فترة الحمل من الأنيميا لأسباب متعددة، ورغم أن وجود الانيميا بشكل بسيط أثناء الحمل هو شيء طبيعي إلا أن عدم الاهتمام بعلاجها، وعدم المتابعة مع طبيب مختص يؤثر بشكل سلبى على صحة الأم، والجنين.

وصرح الدكتور محمد إسماعيل طبيب أمراض النسا، والتوليد عبر قناته الخاصة على اليوتيوب أن الجسم أثناء الحمل ينتج دم بكميات أكبر لكى يكفى احتياج الجنين، وفي حالة عدم توافر العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج كريات الدم الحمراء مثل الحديد، وبعض الفيتامينات لا يستطيع الجسم انتاج الكم الكافي من كريات الدم الحمراء، وتصاب السيدة بالأنيميا. أنواع الأنيميا الشائعة أثناء فترة الحمل:

وأضاف أن أشهر 3 أنواع أنيميا معرّضة لهم السيدة الحامل هم: أولا: انيميا نقص الحديد، وهى الأكثر شيوعا.

ثانيا: انيميا نقص حمض الفوليك أسيد، ونقصه يؤثر على صحة الجنين فقد يتسبب في حدوث مشاكل في الحبل الشوكي.

ثالثا: انيميا نقص فيتامين ب١٢، وتكون معرضة له أكثر السيدات النباتيات اللاتي لا يتناولن اللحوم، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان، ونقص فيتامين ب١٢ يعرض الطفل لحدوث تشوهات.

كما أكد على أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالأنيميا منها الحمل في توأم أو الزواج المبكر أو عدم احتواء الوجبات الغذائية على القدر الكافي من الحديد أو أن تكون السيدة مصابة بالأنيميا من قبل الحمل فيزداد الأمر سوء بعد الحمل، ويؤدى إلى حدوث مضاعفات للأم، والجنين مثل ولادة الطفل قبل الموعد المحدد من قبل الطبيب كما قد تحتاج الأم إلى نقل الدم أثناء الولادة.

أما عن طريقة حماية الأم الحامل من الأنيميا نصح الطبيب بتناول وجبات غنية بالحديد مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك المسموح بها مع الحمل، والخضراوات مثل البروكلي، واللفت، والفول، والعدس، وبعض أنواع المكسرات مع ضرورة تناول فيتامين سي حيث أنه يساعد على امتصاص الحديد، وضرورة المتابعة مع طبيب متخصص، واتباع نصائحه.

الاكثر قراءة