السبت 18 مايو 2024

أطعمة ومشروبات تحمي من سرطان القولون.. احرص علي تناولها

أطعمة ومشروبات تحمي من سرطان القولون

طبيب الهلال25-8-2021 | 10:50

إيمان مجدي

يعد سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة في العالم، فهو ينتج عادة من الانتشار السريع للخلايا السرطانية في الأمعاء الغليظة بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، وتلعب الأطعمة التي يتناولها الشخص دور كبير في الإصابة أو تقليل مخاطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية قائمة بأهم الأطعمة والمشروبات التي تقي منسرطان القولون، كالتالي: 

أطعمة تقي من سرطان القولون

1-منتجات الألبان 

أتفقت الكثير من الدراسات على أن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون، حيث يعمل فيتامين د في الحليب من هذا النوع من السرطانات، بجانب بعض مكملات الكالسيوم التي تكون مفيدة أيضًا في ذلك.

2- التوت 

يحتوي التوت على الأنثوسيانين التي تعد من مضادات الأكسدة القوية، والتي تؤدي إلى التقليل من نسبة الإصابة بمرض السرطان والتي تمنع خطر التعرض إلى الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ومنها السرطان.

3-البقوليات 

تتمثل البقوليات في الفاصوليا وفول الصويا والبازلاء والعدس والفول والحمص، فهي مليئة بالألياف والبروتينات وفيتامين B وE، كما أن لديها مركبات تسمى الفلافونويد والتي تعمل على منع نمو وتفاقم الأورام والسرطانات.

4-الفواكه والخضروات الملونة

تحتوي الفواكه والخضروات بشكل عام على مواد كيميائية نباتية تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقاوم أيضًا الالتهاب المسبب للسرطان وازدياده، حيث قدمت بعض الدراسات تأكيدًا حول فاعلية الخضراوات والفواكة للوقاية من سرطان القولون، وأوصت منظمات السرطان بها كجزء من نظام غذائي صحي، وتشمل أفضل الخضراوات البروكلي والكرنب أما الفواكه فأفضلها الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال.

5-السمك 

يمكن لبعض أنواع الأسماك مثل السلمون الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية أن تكون مفيدة لصحة القلب وإبطاء نمو الخلايا السرطانية، ولكن لم يُوضح بعد ما إذا كان تناول الأسماك يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

6-المكسرات 

يرتبط النظام الغذائي الغني بالمكسرات بانخفاض معدل تكرار الإصابة بالسرطان، بجانب انخفاض معدل الوفيات لدى مرضى السرطان في المرحلة الثالثة.

7-السبانخ 

نبات أخضر قوي غني بحمض الفوليك والألياف التي تعزز الصحة بشكل عام، كما يحتوي على الكاروتينات والتي أثبتت الأبحاث والدراسات أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

8- الحبوب الكاملة

كل الحبوب الكاملة مليئة بالعناصر الغذائية ومصدر جيدة للمغنيسيوم والألياف وتتمثل في القمح والكينوا والشوفان والخبز الكامل وغيرهم، حيث يحافظون على حركة البراز وقد يتفاعلون لإيقاف المركبات المسببة لسرطان القولون.

9- التفاح 

تناول تفاحة يوميا يقيك من التعرض إلى مخاطر الإصابة بمرض السرطان، حيث إنه يحتوي على البوليفينول الذي له خصائص مضادة للأورام، حيث إنه يحمي من التعرض لسرطان الثدي وسرطان القولون.

10- الرمان 

الرمان من الفواكه التي تحارب السرطان؛ إذ تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ومنها الفينولات والفلافونويد والأنثوسيانين، والتي تحمي الجسم من التعرض إلى الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي والكبد والبروستاتا والقولون.

11- الثوم 

يحمي الثوم من مرض السرطان؛ حيث إنه يمنع تكوين النتروزامين وهي من المواد المسرطنة التي تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد والثدي والقولون، بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد على الوقاية من السرطان

مشروبات للوقاية من السرطان

1- مشروب الشاي الأخضر : من المشروبات الجيدة لمكافحة السرطان، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يقي من الإصابة بسرطان الجلد والبنكرياس والمريء؛ لذا ينصح بتناوله باستمرار.

2-عصير الطماطم: من العصائر الجيدة لمرضى السرطان؛ حيث يحتوي على الليكوبين وهو من مضادات الأكسدة التي لها دور في الحماية من سرطان الرئة والبروستاتا.