الإثنين 13 مايو 2024

خبراء عن تفقد رئيس الوزراء أعمال ترميم طريق الكباش الفرعوني بالأقصر: تطوير شامل للآثار وترويج للسياحة

تفقد رئيس الوزراء لطريق الكباش الفرعوني بالأقصر

تحقيقات25-8-2021 | 20:32

سالي طه

إن الاهتمام بقطاع السياحة يأتي على رأس أولويات الدولة المصرية، حيث أكد خبراء أن زيارة رئيس الوزراء ومتابعته لأعمال تطويو وترميم طريق الكباش الفرعوني بمحافظة الأقصر يؤكد مدى حرص الحكومة على الحفاظ على الآثار المصرية والحضارة العريقية، مشيرين إلي أن ذلك ياهم بشكل كبير في رفع كفاءة المواقع الأثرية الهامة، والتي تساعد بدورها في تنشيط السياحة والترويج لها وزيادة أعداد السائحين الوافدين لهذه المناطق، خاصة أن الأقصر تحظي بالعديد من المناطق والمتاحق والمواقع التاريخية والأثرية العملاقة، مشيدين بجهود القيادة السياسية ووزارة السايحة والآثار طوال السنوات الماضية لتنمية المجال السياحي في مصر وجعل مصر وجهة جاذبة للسائحين من ختلف أرجاء العالم.

الحفاظ على الآثار المصرية

ومن جانبه، قال الدكتور باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن جولة رئيس الوزراء ومتابعته للمشروعات الخاصة بهئية الآثار تعتبر تأتي في إطار اهتمام الحكومة بعملية التطوير الشامل للآثار وتأهيلها للسياحة بشكل عالي.

وأكد حلقة في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن ذلك يدعم القطاع السياحي بشكل كبير ويعزز من قدرات وزارة السياحة والآثار في التنشيط والترويج للأماكن الأثرية الهامة في مصر، خاصة أن محافظة الأقصر تضم العديد من المعابد، التي تعد من أهم وأشهر المدن الأثرية في العالم التي يأتي إليها السائحين من مختلف الأرجاء، خاصة طريق الكباش الفرعوني.

وأوضح نقيب السياحيين، أن كان هناك عدم اهتمام بالآثار والمناطق الأثرية الهامة خلال السنوات الماضية، نتيجة لظروف معينة لم تتمكن الدولة من تطويرها، لكن في السنوات الحالية نجد أن هناك اهتمام غير مسبوق بالمجال السياحي وترميم العديد من المواقع والمعابد التراثية الضخمة، فضلا عن الاكتشافات الأثرية الجديدة.

واشار إلي أن اهتمام الدولة بالتطوير الشامل للآثار المصرية في عصر الجمهورية الجديدة تعد خطوة جيدة ومتابعة من الحكومة بزيارة رئيس الوزراء، فكل ذلك يؤدي ي النهاية إلي رفع كفاءة المناطق الأثرية، بالإضافة إلي زيادة أعداد السائحين وزيارة هذه المناطق، فضلا عن الترويج لها في البرامج السياحية.

وأشاد حلقة بجهود القيادة السياسية ووزارة السايحة والآثار للنهوض والاهتمام بالسياحة في مصر بمختلف أنواعها، باعتبارها مصدر مهم للدخل القومي وتساعد في توفير العملات الأجنبية الصعبة.

أهم المشروعات القومية التي شهدها قطاع السياحة

وفي ذات السايق، قال الدكتور إلهامي الزيات، رئيس الإتحاد المصرى الغرف السياحية السابق والخبير السياحي، إن محافظة الأقصر تعتبر من المدن التي تحتوي على العددي من المواقع والمتاحف والمعابد الأثرية، لافتا أن ترميم وتطوير طريق الكباش الفرعوني يعد من أهم المشروعات القومية التي  شهدها قطاع السياحة في السنوات الأخيرة.

وأكد الزيات في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن متابعة رئيس الوزراء لأعمال الصيانة والترميم الخاصه به يؤكد حرص الدولة على حماية  مقدراتها وتاريخها وتراثها العملاق، كما أنها تسعي لإحياء حركة السياحة وعودتها والترويج لها.

وأوضح رئيس الإتحاد المصرى الغرف السياحية السابق، أن كل ذلك يخدم مجال السايحة بشكل كبير، كونه يساعد في تحسين العمل داخل هذه المواقع والمناطق الأثرية ورفع كفاءتها، فضلا عن زيادة أعداد السائحين الزائرين لها، الأمر الذي ينشط السياحة والآثار في مصر.

وأشار إلي أن أن مصر تزخر بالكثير من الأماكن الأثرية المهمة، فعمليات التطوير والتريم كان لابد منها حفاظا على حضارتنا العريقة، وطريق الكباش بالأقصر يعد أحد المعالم السياحية الهامة والدولة ووزارة السايحة والآثار تبذل جهد كبير لتطويره وصيانته قبل افتتاحه نهاية العام ليكون حدثا عالميا يلقي إعجاب العالم أجمع مثل حدث نقل المومياوات الملكية.

وأضاف أن كل ذلك يخدم في النهاية القطاع السايحي بشكل كبير ويروج له ويساعد في جذب السائحين، كما أنه يزيد من دخل الدولة ويوفر العملة الأجنبية الصعبة، فالسياحة تعد عامل مهم من عوامل تحقيق التنمية الاقتصادية في الدولة.

تفقد اللمسات النهائية لمشروع ترميم طريق الكباش

وفي هذا الصدد، تستقبل محافظة الأقصر، اليوم، زيارة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، وعدد من الوزراء، والدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لتفقد اللمسات النهائية لمشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، وكذا الأعمال الجارية بمعبدى الكرنك والأقصر، استعدادا لاحتفالية الافتتاح نهاية العام الجارى.

ومن المقرر أن يبدأ رئيس مجلس الوزراء جولته فى طريق الكباش، ومعبد الكرنك لمتابعة وضع اللمسات النهائية فى مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش بالأقصر، والذى يُعد من أهم المشروعات الأثرية التي تقوم الدولة بتنفيذها حالياً، حيث يستهدف تحويل الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح فى العالم من خلال ربط معبد الكرنك ومعبد الأقصر ومعبد موت واطلال طبية القديمة الجارى الكشف عنها فى منطقة نجع ابو عصبة مع طريق المواكب الكبرى.

كما يتفقد بمعابد الكرنك قاعة الأعمدة الكبرى بالمعبد، وما يجرى بها من ترميم وإعادة إحياء لها وصولاً لما كانت عليه من هيئة توضح الرسومات والألوان الزاهية لهذه الأعمدة، وكذلك عمليات التطوير والترميم داخل المواقع الأثرية من ترميم كباش الكرنك، وأعمال ترميم تمثال تحتمس الثانى المتهدم من أكثر من ألف سنة.

اقرأ أيضا:

خبراء: ترميم وصيانة المتاحف والمعابد الأثرية يعزز جهود الترويج للسياحة

قبل افتتاحه.. أبرز المعلومات عن طريق الكباش الفرعوني بالأقصر

خبراء عن الاستعدادات لافتتاح طريق الكباش الفرعوني بالأقصر: سيكون حدثًا تاريخيًا

Dr.Radwa
Egypt Air