الإثنين 20 مايو 2024

مؤشرات تنسيق الجامعات بالمرحلة الأولى.. انخفاض يحمل الخير للحاصلين على أقل من 90%

تنسيق الثانوية العامة

تحقيقات25-8-2021 | 19:16

محمود بطيخ

لا تزال مؤشرات تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة، في الجامعات الحكومية، تسجل انخفاضًا، في درجات القبول، ويرجع ذلك لقلة عدد الطلاب الناجحين في المرحلة الأولى بالثانوية العامة، وقد وصل عددهم 428.700، طالب، بما عادل نسبة نجاح 74%، وأدى انخفاض نسبة النجاح لهذا العام، إلى انخفاض كذلك المؤشرات الخاصة بالتنسيق للجامعات في كافة الشعب.

 

وكان عدد الطلاب الناجحين في العام الماضي 490.322، بنسبة 81%، مما يدل على ذلك الانخفاض الملحوظ في الناجحين، وترتب على ذلك، انخفاض الحد الأدنى للقبول بكلية الطب البشرى حيث يكون القبول بها هذا العام أقل من 93% وحتى 92%.

 

أما كليات طب الأسنان وكلية الصيدلة فيشهد الحد الأدنى انخفاض كبير فمن المتوقع أن يكون القبول بتلك الكليات 92% حتى 91% ويكون الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة أقل من 90%.

 

يبشر ذلك الانخفاض بالخير على كل الحاصلين على درجات أقل من 90%، في دخول كليات كعلاج طبيعي، والطب البيطري، والتمريض، والزراعة، والعلوم والحاسبات، والذكاء الاصطناعي، والحاسبات والمعلومات.

 

وخلال تصريحات، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكد السيد عطا، أن تنسيق المرحلة الأولى 2021 للجامعات يسير بصورة منتظمة وهادئة دون رصد مشكلات، لافتا إلى أنه جرى التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية بمعامل التنسيق الإلكتروني خلال تسجيل الرغبات، لافتا إلى أن عدد  من سجلوا في تنسيق المرحلة الأولى 2021 وصل إلى 60 ألف طالب وطالبة حتى الآن، موضحاً أن باب التسجيل لرغبات المرحلة مستمر حتى غد الأربعاء الموافق 25 أغسطس الجاري.