الجمعة 17 مايو 2024

«فين سبحتك يا معلم بيومي».. رواد السوشيال ميديا يعلقون على تأدية رئيس الوزراء الإسرائيلي صلاة الفجر

رئيس الوزراء الإسرائيلي

الهلال لايت25-8-2021 | 23:02

نهلة علام

تعرض رئيس وزراء إسرائيل «نفتالي بينيت» للسخرية والهجوم من قبل (رواد لسوشيال ميديا) بعدما نشرت الصفحة الرسمية له صورة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وهو ينظر عبر نافذة،وعلقت قائلة : "رئيس الوزراء بينيت يصلي صلاة الفجر في واشنطن قبيل لقاءاته المرتقبة اليوم مع وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين ومستشار الأمن القومي الأمريكي". مما جعل الرواد يسخرون من الموقف بشكل مهول حيث علق أحدهم قائلاً :"كان ماسك السبحة ويجهش من البكا" وعلق آخر "رئيس وزراء إسرائيل وصلاة الفجر الخبر ده انا شايفه صح ولا عيني حصل فيها حاجة" وعلق آخر في اطار كوميدي "فعلاً وعلامة الصلاة منوره في خلقتة" وأضافت ناشطة عبر (الفيس بوك):"صلي الفجر حاضر ولا مع نفسة في الغرفة" والأخير يعلق "ع فكرة نسيتوا تقولوا قبل لقاء وزير الدفاع الأمريكي بعد رجوعه من أداء العمرة"

الجدير بالذكرأنه يوجد اختلاف جذري  بين الصلاة في الديانة الإسلامية والديانة اليهودية حيث جاء في (سفر دانيال) أن دانيال كان يصلي ويركع ويشكر الله تعالى ثلاث مرات كل يوم ، وأحياناً مرتين كل يوم ، وهي واجبة عندهم. وكانت الصلاة مركبة غالباً من النثر ثم من النظم، وتتلى بالغناء في الابتداء، وبالتدريج صار البعض يستعمل الآلات الموسيقية، كما يتضح من سفر المزامير، وكان يخصص مغنون لهذا القصد . وتبدأ الصلاة بغسل اليدين فقط، ثم يوضع شال صغير على الكتفين، وفي الصلوات الجماعية يوضع شال كبير حول العنق، ثم يقرأ القارئ مرتديا ثوباً أسود وقبعة على رأسه؛ لأنه يجب تغطية الرأس عندهم في الصلاة، ويعبرون بذلك عن الاحترام لنصوص التوراة. ويتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس. وكانوا في السابق يركعون ويسجدون في صلاتهم، وبعضهم لا زال يصلي كذلك، إلا أن غالبهم اليوم يصلون جلوساً على الكراسي، كما يفعل النصارى. وهم يحرصون على وضع اليدين على الصدر مع حني الرأس قليلاً، كوقوف الخادم أمام سيده؛ لزيادة الاحترام.
وثمة اختلافات في طقوس الصلوات بين فرق اليهود كالسفارديم والإشكنازيم، ولكنها قليلة جدًّا، وتنحصر في الأغاني والملحقات، أما أساس الصلاة والبركات فلا اختلاف فيها.
والصلوات الواجبة على اليهودي ثلاث مرات في كل يوم:
- صلاة الفجر ويسمونها صلاة السحر (شحاريت).
- صلاة نصف النهار أو القيلولة (منحة).
- صلاة المساء ويسمونها صلاة الغروب (عربيت)

وصل بينيت مساء أمس الثلاثاء إلى واشنطن، في أول زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، بعد تسلمه منصبه، وسبق لبينيت أن أعلن أنه سيتحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حول سبل وقف ما وصفه بتقدم إيران السريع نحو تصنيع قنبلة نووية.