الأحد 19 مايو 2024

8 فوائد صحية تدفعك لتناول خل التفاح

فوائد خل التفاح

طبيب الهلال26-8-2021 | 10:56

إيمان مجدي

فوائد خل التفاح عديدة ومتنوعة، ومؤخرًا أصبح أكثر شعبية بعد زيادة المعرفة بفوائده المتنوعة سواء للصحة أو للعناية بالجمال.

وتقدم "دار الهلال" في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية لخل التفاح، كالآتي:

 1-التقليل من خطر الإصابة بالسرطان 
أثبتت بعض الأبحاث أن لخل التفاح لديه القدرة في القضاء على الخلايا السرطانية، وتفسير هذا أنه مادة قلوية تساعد في استعادة التوازن القلوي الحمضي في الجسم، وعندما يحدث هذا التوازن، فإن فرص الإصابة بالسرطان تقل لأن الخلايا السرطانية تتطور وتنمو في البيئة الحمضية

2-الاستفادة أكثر من الطعام
يساعد خل التفاح في امتصاص المواد المفيدة والعناصر الغذائية من الأطعمة بصورة أفضل، مثل؛ الكالسيوم والحديد، وبالتالي تكون صحة الجسم أفضل ويتحسن الأداء وتزداد الطاقة، ويصبح الجهاز المناعي أكثر قوة وفعالية في مقاومة الأمراض.

3-يمنع عسر الهضم 
إذا كنت ممن يعانون من عسر الهضم، وخاصة إذا ما قمت بتناول عدة وجبات معًا وفي أوقات متقاربة، فعليك بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء وشربه قبل الطعام بنصف ساعة.
 4-صحة القلب 
 أثبتت دراسة أن خل التفاح يقلل ضغط الدم، وأثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص اللذين يتناولون الخل مع الزيت على السلطات 5 أو 6 مرات في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

5-تبيض الأسنان  
لقد أثبت فعليًا أن الخل يساعد على إزالة بقع الأسنان وتبيضها وحتى تعقيمها بقتل بكتيريا الفم واللثة، لذا ننصحك بالمضمضة صباحًا بخل التفاح قبل تفريش أسنانك.

6-يساعد على فقدان الوزن 
لقد أثبتت العديد من الأبحاث دور خل التفاح والاستهلاك اليومي لحامض الخليك (وهو المكون الرئيسي في خل التفاح) في خفض الوزن والدهون خاصة في منطقة البطن ومحيط الخصر وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار حيث أنه مذيب جيد للدهون ومنشط لعمليات الأيض في الجسم.

7- إزالة السموم

حيث يعمل خل التفاح على:

موازنة درجة الحموضة في الجسم وبالتالي فإنه يساعد في إزالة السموم من الجسم بشكل عام.

8-يزيل انسداد الأنف ويشفي التهاب الحلق 

تشير البحوث إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على تخفيف حدة الازدحام في المواد المخاطية والجيوب الأنفية، وبهذا فإنه يمكن أن يساعد أيضًا في درء التهابات الجيوب الأنفية والأعراض المرتبطة بها.