الخميس 20 يونيو 2024

منها فول الصويا.. أطعمة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

أطعمة

طبيب الهلال26-8-2021 | 10:24

إيمان مجدي

على الرغم من أن الكوليسترول مطلوب للعديد من وظائف الجسم، إلا أن زيادة الكمية منه أمر خطير، حيث يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى تكوين لويحات تلتصق بجدران الشرايين، تؤدي في نهاية الأمر إلى تضيق أو انسداد الشرايين.

 وتقدم لكم "دار الهلال" بعض الأطعمة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كالتالي:

1-الأفوكادو

مصدر غني للدهون والألياف الأحادية غير المشبعة، الضروريان في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وارتفاع كمية الكوليسترول الجيد.

2- المكسرات   

المكسرات وخاصة اللوز وجوز الهند، من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وأوميجا 3.

3- السلمون

من الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3، التي تعزز صحة القلب عن طريق زيادة الكوليسترول الجيد HDL وتقليل الالتهابات ومخاطر السكتة الدماغية.

4- الشوفان

يحتوي على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

5- التوت

يعتبر من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية القابلة للذوبان، لذا فأن تناوله يعمل على تحفيز الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار.

6- الشوكولاتة الداكنة والكاكاو

يعد الكاكاو هو المكون الرئيسي في تحضير الشوكولاتة الداكنة، وهناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن الشوكولاتة الداكنة والكاكاو يمكن أن يساعدان على خفض الكوليسترول الضار في الجسم.

7- الثوم

 لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية القوية، بما في ذلك الأليسين، قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار.

8- فول الصويا

يعتبر من أنواع البقوليات الهامة لصحة القلب، حيث أفادت الأبحاث الحديثة هناك علاقة قوية بين تناول فول الصويا وانخفاض نسبة الكوليسترول، فضلا عن زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

9- الخضروات

كونها غنية بالبكتين ومضادات الأكسدة، ومنخفضة السعرات الحرارية، إذ إنها تساهم في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.

10- الشاي

يحتوي الشاي على العديد من المركبات النباتية مثل الكاتيكين الذي يساعد في تنشيط أكسيد النيتريك المهم للحفاظ على ضغط الدم، ومنع ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.

11- السبانخ

من الخضروات ذات الأوراق الداكنة، التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق الارتباط بالأحماض الصفراوية وجعل جسمك يفرز المزيد من الكوليسترول، وذلك بسبب محتواها من اللوتين والكاروتينات.

12- حمص الشام

يعد من المشروبات التي تساهم في انخفاض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم, وذلك لاحتوائه على كمية وفيرة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان.