الثلاثاء 4 يونيو 2024

الداخلية: ضبط 235 قضية شيشة خلال 24 ساعة

حملة

الجريمة26-8-2021 | 11:35

أنور فاروق

تمكنت أجهزة الأمن من ضبط 10061 شخص لعدم الالتزام بارتداء الكمامات الواقية، وضبط 235 قضية فى مجال منع تداول الأرجيلة، وتحرير 858 مخالفة لقرارات الغلق خلال 24 ساعة.

جاء ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على سلامة المواطنين وتنفيذاً للإجراءات الاحترازية التى تتخذها أجهزة الدولة للحد من انتشار فيروس (كورونا) المستجد للحفاظ على الصحة العامة، ومواجهة تداعيات انتشار الفيروس، وفى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية لحماية المواطنين، والحد من انتشار فيروس "كورونا" والمتضمن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال العامة، وإلزام جميع سائقى وسائل النقل الجماعى بارتداء الكمامات الواقية.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

وفي سياق منفصل، أكّدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية قيام مسئولى شركة ومخزن كتب، كائنة بدائرة قسم شرطة الأزبكية بالقاهرة، ببيع كتب دارسية بدون ترخيص من الجهات المختصة بالمخالفة للقانون، بالإضافة إلى إدارة منشأة "بدون ترخيص".

وعقب تقنين الإجراءت تم استهداف المكتبة المشار إليها، حيث تم التقابل مع مدير مبيعات الشركة، وبالتفتيش فى حضوره أمكن ضبط 210000 نسخة من كتاب خارجى تعليمى مختلف العناوين والسنوات الدراسية بدون تصريح من الجهات المختصة، وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، أقر أنه مدير مبيعات الشركة والمسؤول عن تلك المخالفات مالك الشركة.

وينص القانون المصري على عقوبة رادعة لجرائم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وجاءت كالتالي:

الحبس لمدة لا تقل عن شهر والغرامة التي لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 10 آلاف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، دون الإخلال بأية عقوبة أشد في قانون آخر، لجرائم بيع أو تأجير مصنف أو تسجيل صوتي أو برنامج إذاعي محمي طبقًا لأحكام القانون، أو طرحه للتداول بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب الحق المجاور.