الأربعاء 15 مايو 2024

منها تعزيز صحة الكبد والصداع.. تعرف على فوائد وأضرار الكركدية

الكركديه

طبيب الهلال26-8-2021 | 13:25

زينب محمد

يحتوي الكركديه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة القلب والجسم والوقاية من السرطان، فهو عبارة عن عشبة مجففة، ويمكن تناوله باردا أو دافئا حسب الرغبة.

فوائد الكركديه

تتنوع وتتعدد فوائد الكركديه ما بين الآتي:

خسارة الوزن

أن مشروب الكركديه يساعد في فقدان الوزن والحماية من السمنة، حيث اجريت دراسة لمدة 12 أسبوع على 36 شخص، واكتشفوا من خلالها أن لمستخلص الكركديه دور في فقدان الوزن الزائد والتقليل من الدهون ومؤشر كتلة الجسم.

 التعزيز من صحة الكبد

  يعزيز شراب الكركدية من صحة الكبد، فهو يزيد من إنتاج الأنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم وتقليل تلف الكبد والكبد الدهني، كما أنه يلعب دور هام في مكافحة الالتهابات البكتيرية.

خفض ضغط الدم

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، فقد يسبب الجلطات والسكتات الدماغية، حيث يعتبر شراب الكركديه من أشهر العوامل المساعدة في خفض ضغط الدم والسيطرة عليه دون أي آثار جانبية.

تقليل مستوى الكوليسترول

أكدت الدراسات على دور الكركديه في تقليل كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم عند مرضى السكري، وبالتالي تعزيز من صحة القلب والشرايين، وهناك دراسة نُشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، وضحت أن تناول حصة من هذا الشاي مرتين يوميًا لمدة شهر واحد يقلل من مستويات الكولسترول.

مصدر لفيتامين "ج"

يمثل الكركديه مضاد طبيعي لعلاج الالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا؛ لأنه مصدر غني بفيتامين ج، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، كما يلعب فيتامين "ج" دور مهم في امتصاص الحديد.

أضرار الكركديه

على الرغم من الفوائد الكثرة لشراب الكركديه، إلا أنه إذا قام الفرد بتناول شراب الكركديه بشكل زائد عن المعدل الطبيعي، فسينتج عن ذلك آثار سلبية.

بعض الآثار الجانبية للكركديه بالرغم من أنها غير شائعة، وهي كالآتي:

-     خفض ضغط الدم.

-     التهاب الجلد.

-     الصداع.

-     الغثيان.

-     اضطرابًا أو ألمًا مؤقتًا في المعدة.

-     الغازات.

-     الإمساك.

-     ألم أثناء التبول.