الأحد 16 يونيو 2024

غياب رئيس حكومة تصريف الأعمال عن تحقيقات انفجار مرفأ بيروت

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني حسان دياب

عرب وعالم26-8-2021 | 14:51

سها البغدادي

كان مرفأ بيروت من أصلح الموانئ لرسو السفن عبر العصور بحسب ما ذكرته الدراسات التاريخية ، هو الميناء الأكثر أمان للمراكب  فى جميع الفصول . وعندما كانت   ترسو السفن فى داخله قديماً ، فيضع  العاملون الصقالات كجسر في المرفأ ليعبر المسافرون إلى البر ويقومون بإنزال البضائع على الرصيف . 

وفق صحيفة النهار اللبنانية، تغيب عن الحضور، حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان،  أمام المحقق العدلي القاضي طارق البيطار للاستماع إليه في ملف انفجار مرفأ بيروت فقام القاضي البيطار بإصدار مذكرة إحضار بحقه  .

يذكر أن دياب قد وجه خطابا إلى طارق البيطار المحقق العدلي في لبنان ، اعتبر فيه أن المرجع الأصلح لمحاكمة الرؤساء والوزراء هو المجلس الأعلى ولا صلاحية للقضاء في هذا المجال.

وكان قد وجه المحقق العدلي طارق البيطار اتهامات بـ«التقصير الجنائي» في قضية انفجار مرفأ بيروت ، لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وأربعة  وزراء سابقين وقيادات أمنية.

وفى العام الماضي 2020 أنفجر مرفأ بيروت فى 4 أغسطس ، حيث امتدت الأضرار إلى آلالاف المنازل على بعد كيلومترات من موقع الانفجار، وكشفت الجهات الأمنية اللبنانية أن سبب الانفجار «مواد شديدة الانفجار» كانت مخزونة فى المرفأ منذ اكثر من ست سنوات وليس كما أشاعت منابر الإعلام أنه يوجد متفجرات ، واجتمعت على اثرها الحكومة اللبنانية مساء الرابع من أغسطس وأعلنت حالة الطوارىء كما أعلن رئيس الحكومة العاصمة بيروت أنها مدينة منكوبة وقد قدم معظم الوزراء إستقالتهم وعدد من نواب البرلمان بعد أيام من الحادث ، كما تقدم رئيس الحكومة دياب بتقديم إستقالة حكومته فى العاشر من أغسطس 2020 .