السبت 18 مايو 2024

رئيس جمعية مكافحة التدخين: إنتاج لقاح كورونا في مصر خطوة مهمة لتحقيق المناعة المجتمعية

الدكتور عصام المغازي

أخبار26-8-2021 | 16:47

أماني محمد

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن نجاح الدولة المصرية في إنتاج لقاح كورونا محليا وتوزيع مليون جرعة من لقاح فاكسيرا– سينوفاك في مراكز التطعيم هو خطوة هامة للغاية لمواجهة الجائحة، فتنويع مصادر اللقاح أمر هام لأن هناك دولا كبرى تحتكر اللقاح وتترك الفتات للدول الصغرى.

وأوضح المغازي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن إنتاج مصر لقاح كورونا هي خطوة هامة وفي انتظار المزيد من الملايين من الجرعات لتلبية احتياجات المواطنين لتطعيم أكبر عدد ممكن منهم، حتى الوصول إلى مرحلة المناعة الجماعية أو ما يسمى بـ"مناعة القطيع"، مؤكدا أن الوصول إلى هذه المرحلة يتطلب تطعيم نحو 60% من المواطنين.

وأشار إلى أنه مع دخول الموجة الرابعة من كورونا في مصر ورصد حالات من متحور دلتا، والذي يعد من أخطر السلالات من فيروس كورونا لأنه سريع الانتشار وشديد العدوى، يجب على المواطنين الإقبال على الحصول على اللقاح، لأن اللقاحات فعالة وآمنة في الوقاية من الفيروس بنسبة كبيرة، وإن كانت لا تمنع الإصابة لكنها تقلل من شدة الأعراض والمضاعفات الخطيرة.

وأكد أنه يجب على المواطنين الحصول على اللقاح، وهو إجباري على بعض الفئات وأولها الأطقم الطبية والعاملين في قطاع التعليم قبيل بدء العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أن بعض الفعاليات تستلزم الحصول على لقاح كورونا وكذلك فالسفر إلى الخارج غير مسموح به طالما لم يحصل الشخص على اللقاح.

 

كانت قد أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استلام أول مليون جرعة من الإنتاج القومي للقاح (فاكسيرا_ سينوفاك)، المنتج محليًا، وفقا لاتفاقية التعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات بمختلف محافظات الجمهورية.

الاكثر قراءة