الأربعاء 15 مايو 2024

أضرار جسيمة على الأطفال والكبار.. أطباء يحذرون من مخاطر المواد الحافظة

المواد الحافظة

تحقيقات26-8-2021 | 16:48

دنيا ممدوح

المأكولات السريعة من المأكولات المفضلة للجميع الكبار قبل الصغار، والشيبس والمشروبات الغازية، لا أحد يستطيع الاستغناء عنها، وفي أي مُناسبة يوجد مشروبات غازية بكل أنواعها، ولا أحد يتنبه إلى مدى أضرارها للجسم، فكما أن طعمها لذيذ وذات مذاق جيد إلا إنها مُضرة كثيرًا للجسم، فنحن لا ننتبه لأضرارها.

وقد نعاني من أمراض في جسمنا وقد تكون سببها تناول هذه المواد باستمرار ولا نعلم أن الأمراض التي نُعاني منها قد تكون بسبب هذه المواد، وفي سبيل ذلك توضح بوابة «دار الهلال» مدى تأثير هذه المواد على الجسم.

 

المواد الصناعية تعمل على زيادة الحركة والنشاط لدى الأطفال

قالت الدكتورة ناهد لطفي دكتورة التغذية، إن المواد الحافظة تؤثر على أجهزة الجسم ككل، وبتؤثر على أداء وظيفتها،  سواء للكبار أو االصغار، ويتؤثر على الكلى والكبد، لأن الكبد من المعروف أنه مركز تجميع سموم الجسم، والمواد الحافظة والملونة من أخطر المواد، لأنها بتضر بأجهزة الجسم كله.

وأضافت ناهد في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أن المواد الحافظة تؤثر على الأطفال والكبار معًا ولا يقتصر تأثيرها على فئات معينة، لأنها تدخل في الوجبات السريعة، التي  يتناولها الصغار والكبار مثل: البرجر، الكفتة، وجميع المأكولات السريعة تحتوي على مواد حافظة، وأن هذه المواد الصناعية تعمل على زيادة الحركة والنشاط لدى الأطفال، وتصبيهم بالافراط في الحركة، وعصبية شديدة.

استبدال المأكولات والمشروبات المليئة بالمواد الحافظة بأخرى طبيعية

وأكدت أن للمواد الحافظة تأثيرا شديدا على مخ الإنسان ككل وليس الطفل فقط، وتصيب المخ بأضرار كثيرة، وأن هذه المواد أضرارها أكثر من فوائدها، ولذك هناك أبحاث جديدة تبحث عن استبدال المأكولات والمشروبات المليئة بالمواد الحافظة والصناعية بمأكولات وعصائر طبيعية وبها فيتامينات وخالية من أي مواد صناعية، لأن هذه المأكولات مليئة بمكسبات الطعم، حتى تعطي طعم اللحوم في الأكل، فمعظم المأكولات لا تحتوي على لحوم مائة في المائة ، ولكن عند عمل الأم هذه الأطعمة في المنزل سوف تكون أفضل وأفيد كثيرًا من تناولها في الخارج.

وأضافت أن المواد الحافظة لها حد لأضرارها، وأن العبوات المكتوب عليها أنها تحتوي على مواد حافظة بقدر معقول يجب التقليل منها، لأن الطفل لا يتناول عبوة واحدة على مدار اليوم، بل يتناول أكثر من عبوة، وفي هذه الحالة سوف تؤثر المواد الحافظة على صحة الجسم.

 

يجب التقليل قدر الإمكان من المواد الصناعية

وأشارت إلى أنه يجب التقليل قدر الإمكان من المواد الصناعية، وأن الأم يجب عليها،أن تصنع البرجر والكفتة، والمأكولات المفضلة لدى أطفالها داخل البيت، وصناعة العصائر أيضًا داخل المنزل، بفاكهة طبيعية مليئة بالفيتامينات والمعادن الهامة، بدلًا من الألوان الصناعية الضارة جدًا للجسم.

ونبهت أن العصائر بها ألوان ونكهات صناعية مضرة بالجسم، ونصحت أن الأم تشتري عصائر«نكتار»، لأن هذا العصيرالوحيد الذي يحتوي على فاكهة طبيعية، وليست مكسبات طعم، ولكن هذا العصير غالي الثمن بعض الشيء، فلذلك يُفضل عمل العصائر الطبيعية في المنزل، لأن بها فيتامينات ومعادن كثير وذات مذاق جيد.

هذه المواد تُسبب ضعف في تركيز الطفل

قال الدكتور بهاء ناجي دكتور تغذية، أن المواد الحافظة ليست نوع واحد بل هى أنواع مُتعددة، ولكن أشهر أنواع المواد الحافظة هى« بنزوات الصوديوم»، وأن جميع المواد الحافظة تُعتبر مواد مؤكسدة، وهذه المواد المؤكسدة غالبًا ما تكون مواد ضارة جدًا لجميع خلايا الجسم المختلفة.

وأكد ناجي في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أن هذه المواد تُسبب ضعف في تركيز الطفل، وتجعل الذاكرة ضعيفة، وتعرض الطفل للنسيان الشديد، وتجعل الطفل عصبي جدًا على أتفه الأسباب، وتعمل على حدوث تلف في الكبد، وبالتالي تتسبب في تخزين السموم في الكبد و الجسم، ومن الممكن أن تُسبب فشل كلوي، وتكون سبب في حدوث مشكلات في الإنجاب لدى السيدات والرجال.

 

يجب تناول مضادات للأكسدة

وأضاف أن عند تناول المواد الحافظة يجب أن نتناول معها مضادات أكسدة، حتى تمنع أضرارها للانتشار في الجسم، ولكن لا أحد يتناول هذه المضادات، وبالتالي تنتشر أضرار هذه المواد الحافظة في الجسم.

وأشار أن العبوات التي تكون مكتوب عليها أنها تحتوي على مواد حافظة في الحد المعقول، وغير ضارة، فأن تناول عبوة واحدة من هذه العبوات المكتوب عليها هكذا، قد لا تؤثر على الجسم بشكل كبير، ولكن عند تناول أكثر من عبوة في نفس اليوم بالطبع تكون ضارة جدًا للجسم، وغير مفيدة له على الأطلاق.

ونبه أن المواد الحافظة لها خطورة كبيرة، وأنها تُسبب الأورام والسرطانات، وتعمل على تهييج الخلايا النائمة في الجسم، وبالتالي يتحول شكلها وينتج عنها أورام خبيثة في الجسم، وأن أكثر فئة تتأثر بهذه الأضرار هى الأطفال، بسبب تناولهم الكثير من الأكل السريع، لأن به نسب دهون عالية وبعض الأكل يكون ملوث، وهذا كله مواد ضارة تدخل الجسم.

استبدال المأكولات التي تحتوي على مواد حافظة بمأكولات طبيعية

وأضاف أنه يمكن استبدال المأكولات والمشروبات التي تحتوي على مواد حافظة، بمأكولات ومشروبات طبيعية، من خلال التوقف عن تناول العصائر من الخارج وعمل عصائر طبيعية من المنزل ليس بها مواد حافظة، وذات مذاق جيد ومفيدة أكثر من العصائر التي نشتريها من الخارج.

مؤكدُا أن معظم المأكولات يُمكن عملها في المنزل، وأن الفراخ الكرسبي التي يحبونها الأطفال يمكن عملها في البيت، حتى نتأكد أنها مُخزنة جيدًا ولا تحتوي على مواد حافظة، وهكذا أيضًا البطاطس المقلية يُمكن أن نقوم بعملها في المنزل، من خلال أن نقوم بتسويتها في الفرن بدلًا من قليها في الزيت، حتى نبتعد تمامًا عن المواد المؤكسدة و الضارة للجسم.