الأحد 29 سبتمبر 2024

"ذات القبعة الحمراء" أحدث إصدارات الروائي الفلسطيني سميح مسعود

ذات القبعة الحمراء

ثقافة26-8-2021 | 20:42

بيمن خليل

صدر حديثًا رواية "ذات القبعة الحمراء" للكاتب والأديب الفلسطيني الكبير سميح مسعود، عن دار الآن ناشرون وموزعون.

وجاء على غلاف الكتاب: في لحظة عم الصمت، ثم بدأت الفرقة الموسيقية عزف مقطوعة "الدانوب الأزرق" انبهر الركاب بها، وأخذوا يرقصون على أنغامها رقصة الفالس، اصطحبتهم إلى بحور من الأحلام الجميلة.

وحدي بقيت جالسًا طيلة الوقت، تعيد لي أصوات الموسيقى ذكريات أيام لا ينطفئ بريقها أبدًا، أقيم لها في ذاكرتي تشابكات ترهص بإطلالة أيام جديدة سأعيش عليها، سأضبط وفقها جريان ما تبقى من العمر حتى آخر لحظة في الحياة.

 

يذكر أن سميح مسعود شاعر وكاتب وباحث فلسطيني، ، ولد في عام 1938 في حيفا بفلسطين ودرس في مدرسة البرج الحيفاوية حتى الصف الثالث الابتدائي، ثم هاجر بعدها مع عائلته في عام 1948 إلى برقة التي تعود إليها أصول عائلته.

درس الكاتب في جامعتي سراييفو وبلغراد في يوغوسلافيا، وحصل في عام1963 على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة سراييفو، كما حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد عام 1965، وعلى درجة الدكتوراة في الاقتصاد عام 1967 من جامعة بلغراد .

 

عمل سميح مسعود سابقاً مستشارا ً اقتصاديا ً في ثلاث مؤسسات إقليمية عربية وانتخب في عام 1990رئيسًا للاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين بفرع الكويت، وعمل عضو رابطة الكتاب الأردنيين، ويعمل حاليًا مديرا للمركز الكندي لدراسات الشرق الأوسط في مونتريال، كندا، وهو رئيسًا أيضًا للصالون الثقافي الأندلسي في مونتريال التابع لنفس المركز .

ومن مؤلفاته الشعرية: الوجه الآخر للأيام، ورؤى وتأملات، حيفا وقصائد أخرى، متحف الذاكرة الحيفاوية وغيرها..