الأربعاء 26 يونيو 2024

الرئيس العراقي: مؤتمر بغداد سيساهم في التعاون من أجل تخفيف حدة التوترات في المنطقة

الرئيس العراقي

عرب وعالم26-8-2021 | 21:08

دار الهلال

أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الخميس، أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المزمع انطلاقه السبت المقبل، سيساهم في التعاون من أجل تخفيف حدة التوترات والأزمات التي تكتنف المنطقة، لافتًا إلى أن الحضور الواسع يدل على الاهتمام بالعراق والرغبة في ضمان أمن واستقرار البلد.


وأشار صالح - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية العراقية للأنباء - إلى أن المنطقة بحاجة إلى منظومة عمل جديدة ترتكز على الأمن المشترك والترابط الاقتصادي، موضحًا أن الأزمات المستحكمة في المنطقة تعود إلى انهيار منظومتها الأمنية والتعاونية بسبب الحروب والنزاعات.


ولفت صالح إلى أن الوقت قد حان لاستقرار المنطقة بعد عقود من الصراعات والأزمات التي أدت لانهيار منظومتها الأمنية والتعاونية، مشددًا على ضرورة مواصلة الحرب على الإرهاب، ومكافحة آفة الفساد المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعنف والإرهاب والتطرف.


ودعا صالح لتشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد باعتباره عنصرًا أساسيًا لمكافحة الإرهاب.


وفي سياق منفصل، أكد الرئيس برهم صالح، أن استمرار الأزمة السورية ليس في مصلحة الجميع، مشددًا على أن الأمن والاستقرار في المنطقة لن يتحققا من دون حلّ الأزمة في سوريا.


ودعا صالح إلى ضرورة عودة مقعد سوريا إلى الجامعة العربية، موضحًا أن سوريا ستكون الغائب الحاضر في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.