السبت 18 مايو 2024

رئيس جامعة سوهاج: استحداث 16 برنامجًا دراسيًا و23 غيرها «في الحضانة»

جامعة سوهاج

محافظات27-8-2021 | 11:02

وفاء محمد

 قال الدكتور مصطفى عبد الخالق، القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج ، على أهمية وضرورة التعليم الجامعي، في مواكب سوق العمل المصري والإقليمي والعالمي، نبحث عن التطبيق الكيفي بخلاف الكمي، وتم افتتاح كلية الذكاء الاصطناعي بجانب كلية التربية النوعية، بما فيها من تخصصات مختلفة".

وقال خلال حواره عبر "سكايب" ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية المصرية والقناة الأولي، تقديم الإعلاميين، محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني، إن جامعة سوهاج انئت عدد من البرامج الجديدة التي تواصل لـ 16 برنامج جديد، بما يواكب سوق العمل.

مضيفًا:"قدمنا برامج غير تقليدية في كليات الآداب تصل لـ 9 برامج جديدة، مثل الترجمة واللغتين الفرنسية والألمانية، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها". كما أشار إلى أن الجامعة استحدثت برامج أخرى، مثل برنامج الدراسين من ذوي الفئات الخاصة، وبرنامج المساحة البحرية والخرائط والاستشعار عن بعد، بما يواكب تطورات سوق العمل الحديثة.

وأوضح الدكتور مصطفى عبد الخالق، القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة أنشئت برنامج جرارات السكك الحديدة، وهذا البرنامج سيساهم في تخريج متخصصين في قيادة السكك الحديدة، بجانب برامج طبية حديثة، وبرامج هندسية، مثل هندسة الإنشاءات، مستطردًا:" لدينا 23 مشروع برنامج جديدة، في الحضانة الآن".

 

أكد الإعلامي محمد الشاذلي، أن الدولة لديها خطة كبيرة للنهوض بالتعليم الجامعي في مصر، بما يساعد الطلاب والخريجين على التأهل لسوق العمل. وأوضح خلال برنامجه "صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية المصرية والقناة الأولي، أنه لن يكون هناك فجوة بن سوق العمل وما يتم دراسته، حيث يوجد مشروعات قوية تكنولوجية جديدة، وأقسام وتخصصات جديدة، بما يساهم الخريج في التأهل لسوق عمل جديد.

وشدد على أن الجامعات المصرية خلال الـ 6 سنوات الماضية حققت طفرة كبيرة، حيث وصل عدد الطلاب الوافدين لـ 87 ألف طالب في 2020 بزيادة قدرها 65 ألف طالب عن عام 2014 ، بجانب زيادة الميزانية المخصصة للتعليم لـ 65 مليار جنيه، بجانب إدراج 16 جامعة مصرية ضمن أعلى المراكز العالمية، وذلك من حيث جودة الأبحاث المنشورة، وغيرها من المؤشرات.

وأشار إلى أنه يوجد 4 جامعات أهلية، وهي غير هادفة للربح، وتضخ مكاسبها لأجل التطوير، بالإضافة للجامعات التكنولوجية اليابانية، التي تقوم على تطبيق نظام التعليم الياباني، بما يواكب سوق العمل الدولي، حيث يتم توفير فرص التدريب الصيفي في أكبر شركات اليابان.

وأوضح أن الجامعات الجديدة تتضمن برامج دراسية تخدم الصناعات المختلفة سواء الغزل والنسيج أوالكيماويات أو غيرها من الصناعات المختلفة، مؤكدًا أن الجامعات في عهد الرئيس السيسي، حققت طفرة كبيرة.

الاكثر قراءة