الأحد 2 يونيو 2024

التاكسي الطائر.. حقيقة على أرض الواقع

التاكسي

اقتصاد27-8-2021 | 12:44

هبة زكي

ستكون سيارات الأجرة الجوية  التي تطير في الهواء بديلا للمواصلات الارضيةk وذلك بموجب قواعد الطائرات بدون طيار حيث  صرح  وزير الطيران المدني الهندي جيوتيراديتيا سينديا  إن سيارات الأجرة التابعة لشركة Scindia Air التي ستجتاز المجال الجوي بدلاً من الطرق ستكون متوفرة خلال ايام قليلة  بموجب قواعد الطائرات بدون طيار ا.

واضاف ان هذا الاختراع وهو سيارات الأجرة الجوية قيد البحث والاختراع على مستوى العالم والعديد من الشركات الناشئة في طريقها إلى الظهور".

واضاف ان شركات نقل الركاب مثل  سيارات أوبر وغيرها التي تراها على الطرق ، ستطير في الهواء بموجب سياسة الطائرات بدون طيار . 
وقال الوزير إن وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ومكتب أمن الطيران المدني (BCAS) يعملون معًا من أجل تطوير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار واعتمادها بسرعة. 
 ومن أجل البدء في هذا المشروع  خففت وزارة الطيران المدني القواعد المتعلقة بعمليات الطائرات بدون طيار في البلاد من خلال تقليل عدد النماذج التي يجب ملؤها لتشغيلها من 25 إلى 5 وتقليل أنواع الرسوم المفروضة من المشغل من 72 إلى 4.

واضاف انه قد تكون سيارات الأجرة الطائرة في متناول البشر بشكل أقرب مما نظنه، وذلك بفضل إطلاق ميناء جوي حضري مبتكر في كوفنتري ب المملكة المتحدة ، من قبل شركة "Urban Air Port".

وصرح ان  النماذج الجديدة في مجال المركبات الجوية الكهربائية ذاتية القيادة تهدف  إلى فتح الباب لإمكانيات التنقل الجوي الحضري والمستدام من أجل التقليل من الازدحام وتلوث الهواء، وإزالة الكربون من وسائل النقل بشكل شامل، مع توفير رحلات وتخطط الشركة لتطوير أكثر من 200 موقع في الأعوام الخمسة المقبلة لتلبية الطلب العالمي.
كما تخطط الشركة الكورية الجنوبية "هيونداي" لصنع طائرات "eVTOL " الخاصة بها، كما أنها ستدعم تطوير مشروع "Air-One"، كجزء من خطتها لتسويق طائراتها بحلول عام 2028.واختارت "Urban Air Port" مدينة كوفنتري كأول مكان لمشروعها بسبب موقعها المهم في قلب المملكة المتحدة، وقدرتها على توفير الوصول السهل في غضون أربع ساعات إلى معظم أنحاء البلاد.
 ربما كان مفهوم سيارات الأجرة الطائرة موجودًا في السنوات القليلة الماضية ، ولكن جعلها حقيقة واقعة يبدو ممكنًا للغاية في المستقبل القريب.
واضاف ان  أحد الأسباب الرئيسية لهذه المبادرة هو الحاجة إلى الحفاظ على الوقت والطاقة ، وتقليل  الازدحام المروري في الطريق الذي يستغرق  وقتا طويلاً  .
 ومن الجدير بالذكر ان الشركة المصنعة  تمتلك الكثير من المفاهيم الفنية لإظهار السيارة في شكلها النهائي كما  إن أحد النماذج الهجينة الأكثر شهرة في هذه النماذج ،  بها مجموعة من  نقل الحركة التي تعمل بالبنزين والكهرباء. على عكس VTOLs الحقيقية ، تم تصميم السيارات الطائرة الهجينة للإقلاع من مدرج ، مثل الطائرة ، ولكن لديها أيضًا القدرة على التحول إلى مركبة تشبه السيارة للقيادة على الطريق. يتطلب هذا النظام عجلات وأجنحة قابلة للسحب ، إلى جانب مجموعة دفع فعالة للغاية. تقوم شركة AeroMobil بضخ الوقت والمال في تطوير مجموعة نقل الحركة الكهربائية. انضمت بشكل خاص إلى منظمات مثل Starburst ، وهي شركة مسرعة للطيران ، لمساعدتها في الوصول إلى هدفها.