الثلاثاء 28 مايو 2024

الخنزير الاحتجاجي.. سلالة نادرة أصلها علم الدنمارك!

سلالة نادرة من الخنازير مصممة على شكل علم الدنمارك

الهلال لايت 27-8-2021 | 15:20

مى كامل

الخنزير الأحمر المحتج هو سلالة خنازير محلية نادرة تُعرف عمومًا باسم الخنزير الدنماركي الاحتجاجي، لأن السبب الأصلي لوجودها كان تقليد علم الدولة الدنماركية في وقت كان لا يمكن فيه رفع العلم أو استخدامه بأي شكل من الأشكال .

وحسب وكالة "أوديتى سنترال" يمكن إرجاع قصة الخنزير الدنماركي المحتج إلى منتصف القرن التاسع عشر عندما خاضت الدنمارك وبروسيا حربًا للسيطرة على شبه جزيرة جوتلاند الجنوبية. 

لم يستطع البلدان تحديد مكان الحدود بين أرضيهما، فذهبا في نهاية المطاف إلى الحرب، وفي عام 1848، انتصرت الدنمارك في الحرب وطالبت بالأرض المتنازع عليها، ولكن بعد عقد واحد اندلعت حرب شليسفيغ الثانية، وانتصرت بروسيا هذه المرة. 

وفي السنوات التي تلت ذلك، شنت السلطات البروسية حملة ضد أي شيء دنماركي، وخاصة العلم الدنماركي، والذي لم يكن بالشىء الجيد إذا تم استخدامه من قبل  المزارعين في منطقة جوتلاند المتنازع عليها، لذلك ابتكروا خطة ماكرة لتجاوز الحظر.

كان المزارعون الدنماركيون الذين يعيشون على الأرض التي تطالب بها بروسيا منزعجين جدًا من القاعدة التي تمنعهم من رفع علم بلدهم الأم، لدرجة أنهم توصلوا إلى برنامج تربية خنازير مبتكر لإنشاء سلالة جديدة تشبه العلم الدنماركي، وهي عبارة عن خلفية حمراء يغطيها صليب إسكندنافي أبيض كبير.

لا أحد يعرف حقًا ما هي السلالات التي تم استخدامها لإنشاء الخنزير الدنماركي الاحتجاجي، ولكن وفقًا لـويكيبيديا، يعتقد الكثيرون أنه تهجين بين سلالات متعددة، على الأرجح خنازير المستنقعات Holsteinian و Jutlandian، وخنزير Tamworth الإنجليزي، والمتغيرات الحمراء من Angeln Saddleback .

 

وعلى الرغم من أنه تم إنشاؤه كشكل من أشكال الاحتجاج ضد الحكم البروسي، فقد تم الاعتراف رسميًا بالسلالة الفريدة باعتبارها سلالة حقيقية في القرن العشرين وأطلق عليها اسم Husum Red Pied، ويتم التعرف على الخنزير من خلال لونه الأحمر، وحزامه الأبيض العريض، وحزام أفقي أبيض يشبه ألوان العلم الدنماركي، وينمو إلى ارتفاع حوالي 90 سم ووزنه حتى 350 كجم.

شوهدت خنازير Husum Red Pied المقابلة للوصف الأصلي آخر مرة في عام 1984، وعادة ما تفتقد العينات التي تم تربيتها منذ ذلك الحين الحزام الأفقي الأبيض الذي يكمل تصميم العلم، ولكن مع ذلك، تحافظ السلالة على مظهرها الفريد.

يُصنف الخنزير الدنماركي الاحتجاجي حاليًا بأنه نادر، لكن ولاية شليسفيغ هولشتاين الفيدرالية الألمانية تدعم الحفاظ على السلالة لقيمتها الثقافية. 

يوجد حاليًا ما بين 60 و 140 عينة حقيقية حية في العالم، خاصة في حدائق الحيوان الألمانية.