الإثنين 3 يونيو 2024

جوجل تدفع 15 مليار دولار لـ«آبل» للإبقاء على محرك «سفاري»

سفاري

اقتصاد27-8-2021 | 16:26

داليا شافعي

من المتوقع أن تدفع شركة جوجل لشركة آبل أكثر من السنوات السابقة لتبقى محرك بحث "سفاري" هو محركها الافتراضي.

 

وذكر موقع "هارد وير زون" المختص بالتكنولوجيا أنه استنادًا إلى "الإفصاحات'' في الإيداعات العامة لشركة آبل والتحليل التصاعدي لمدفوعات تكاليف اكتساب حركة المرور من جوجل، يتوقع محللو برنشتاين أن جوجل ستدفع لشركة آبل ما يقرب من 15 مليار دولار أمريكي هذا العام وهي زيادة حادة من 10 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

 

ومن المتوقع أن يصل المبلغ إلى ما بين 18 مليار دولار أمريكي و 20 مليار دولار أمريكي في عام 2022. ويعتقد المحللون أن جوجل تدفع مبالغ أعلى لإبقاء مايكروسوفت في مأزق.

 

ومع ذلك، قد تخضع صفقة جوجل مع شركة آبل للتدقيق التنظيمي في السنوات القليلة المقبلة، وقد يؤدي الحكم المعاكس إلى تأثير بنسبة أربعة إلى خمسة في المائة على إجمالي أرباح شركة آبل، وبالإضافة إلى ذلك، قد تعيد جوجل التفاوض بشأن الشروط مع آبل وتدفع أقل.

 

وأوردت تقارير أن جوجل دفعت لشركة آبل 9 مليار دولار أمريكي في عام 2018، و 12 مليار دولار أمريكي في عام 2019. وادعى المحلل رود هول أن "آبل "واحدة من أكبر قنوات اكتساب حركة المرور لشركة جوجل".

 

ومع ذلك، يشاع أن شركة آبل تعمل على تطوير بديل لبحث جوجل حيث توجد إعلانات وظائف "متكررة" لمهندسي البحث والأنشطة المتزايدة من متتبع الارتباطات للويب الخاص بشركة آبل.

 

جدير بالذكر أن "سفاري" هو متصفح ويب تملكه وتديره شركة آبل. بينما محرك بحث جوجل هو محرك بحث مدعوم من شركة جوجل ضمن الشركة الأم "ألفابيت"، ويمكن استخدامه في متصفحات  الويب المختلفة مثل سفاري الموجود على هواتف وأجهزة شركة آبل وغيرها.