الثلاثاء 2 يوليو 2024

تفاصيل افتتاح السيسي عددًا من المشروعات التنموية الجديدة بالمحافظات

23-5-2017 | 16:26

 

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، عددا من المشروعات في مجالات الصحة والإسكان والصناعة والمرافق والخدمات، والتي نفذتها القوات المسلحة ووزارات الصحة والإسكان والصناعة في العديد من محافظات الجمهورية.

 

وبدأت المراسم من داخل مستشفى دمياط العسكري حيث شاهد الرئيس فيلما تسجيليا أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان "غد أفضل" تناول الجهود المبذولة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في كل قطاعات الدولة وعرضا تقديميا للمشروعات الجديدة التي تم افتتاحها.

 

واستمع الرئيس إلى عرض من محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، تضمن تقريرا مفصلا عن الافتتاحات الجديدة والملاحظات والتوصيات التي تم رصدها وتلافيها خلال أعمال التفتيش والمتابعة لهذه المشروعات التي توفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

 

وأضاف أن اللجنة المشتركة المشكلة لمراجعة المشروعات التنموية الجديدة قامت بمراجعة 1705 مشروع بتكلفة 285 مليار جنيه اعتبارا من 15/2/2016 حتى 20/5/2017، وذلك من خلال 132 لجنة فرعية تضم 533 عضوا من مهندسي القوات المسلحة والرقابة الإدارية والجهات المعنية بالدولة حيث أقرت 179 مشروعا للافتتاح الرئاسي و1526 مشروعا للافتتاح من الوزراء والمحافظين، وإرجاء 39 مشروعا لتلافي الملاحظات.

 

واستعرض الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، جهود الوزارة في الارتقاء بمستوى المنظومة الطبية والعلاجية المقدمة للمواطن المصري، وقدم شرحا تفصيليا للافتتاحات الجديدة والتي شملت مستشفى العزازي للصحة النفسية بمحافظة الشرقية والتي أقيمت على مساحة 25 ألف م 2، وكذلك مبني معهد القلب القومي بمحافظة الجيزة بعد تطويره وتزويده بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية.

 

كما شملت الافتتاحات أعمال التطوير ورفع الكفاءة لمستشفى الفيوم للتأمين الصحي بمحافظة الفيوم بزيادة قدرتها الاستيعابية وتزويده بأحدث أجهزة التشخيص والجراحة والمعامل.

 

وكذلك تم افتتاح مستشفى النساء والولادة التخصصي والتي يطلق عليها "مستشفى المصح بحري" بمحافظة بورسعيد.

 

وتم أيضا افتتاح مستشفى أسوان العام الجديدة بحى الصداقة بمدينة أسوان شرق النيل، والتي نفذتها إدارة المهندسين العسكريين على مساحة 14800م2، ومستشفى القصير المركزي بمحافظة البحر الأحمر، ومستشفى شلاتين المركزي بنفس المحافظة. ومستشفى الطوارئ بكفر سعد بمحافظة دمياط والتي نفذتها إدارة الأشغال العسكرية.

 

وكذلك تم الانتهاء من تطوير مستشفى أرمنت المركزي بمحافظة الأقصر والتي تم التشغيل التجريبي لها تمهيدا للافتتاح خلال الفترة المقبلة.

 

كما استعرض وزير الصحة مشروع تدشين 300 سيارة إسعاف جديدة والمجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية ومنظومات التتبع، بالإضافة إلى 50 سيارة إسعاف دفع رباعي مجهزة للعمل بالمناطق النائية، كذلك جارٍ وصول 10 سيارات مجهزة كوحدات رعاية مركزة متنقلة، لتساهم في دعم وتطوير هيئة الإسعاف لتغطية الخدمة الإسعافية على مستوى الجمهورية والوصول إلى المعدلات العالمية لزمن الاستجابة بما يتناسب مع شبكة الطرق الجديدة بمعدل تغطية سيارة لكل 25 - 30 كم.

 

وأوضح وزير الصحة أن تكلفة المستشفيات الجديدة بلغت مليارا و257 مليونا و500 ألف جنيه مصري، و322 مليون جنيه لشراء سيارات الإسعاف الجديدة، و12 مليون لتطوير مركز التدريب، فضلا عن 3 مليارات و137 مليون جنيه لعلاج مرضى فيروس سي في عام، بإجمالي 4 مليارات و758 مليون جنيه.

 

واستمع الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى شرح من الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تضمن عددا من مشروعات الإسكان الجديدة منها 4032 وحدة سكنية جديدة بمشروع إسكان أسيوط الجديد، و1020 وحدة سكنية جديدة ضمن مشروع إسكان العاشر من رمضان، والمرحلة الأولى لمحطة مياه العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية بطاقة 600 ألف م3 / يوم لخدمة مدن العاشر من رمضان والشروق وبدر والعاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة خليج السويس، والتي من المخطط رفع طاقتها على مرحلتين لتصل إلى 1,2 مليون م3/ يوم لتكون من كبرى مشروعات المياه في الشرق الأوسط.

 

وعبر شبكة الفيديو كونفرانس أعطى رئيس الجمهورية إشارة الافتتاح لكل من مستشفى أسوان العام والمرحلة الثانية من تطوير معهد القلب القومي ومشروعات الإسكان بأسيوط والعاشر من رمضان، ومحطة مياه العاشر من رمضان بالشرقية، وكذلك مركزا الأورام بالقاهرة الجديدة والشرقية.

 

أعقبه عرض تسجيلي أعدته إدارة الشئون المعنوية تضمن استطلاع آراء المواطنين حول المشروعات الجديدة التي تم إنجازها في مجال تطوير الرعاية الصحية والإسكان والمرافق، اظهر مدى الوعي الحقيقي بما يتحقق من انجازات ملموسة على كل الأصعدة، معربين عن سعادتهم وتطلعهم إلى العديد من المشروعات والخدمات التي تساهم في النهوض بالاقتصاد المصري ورفع العبء عن كاهل أبناء الشعب المصري.

 

وقام الرئيس بجولة تفقدية داخل مستشفى القوات المسلحة بدمياط، حيث تم إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط إيذانا بافتتاح المستشفى الذي تم إنشاؤه وفقا للكود العالمي في إنشاء وتجهيز المستشفيات، واستمع إلى شرح من اللواء طبيب مصطفى أبوحطب، مدير إدارة الخدمات الطبية على ماكيت تضمن الموقع العام للمستشفى، بالإضافة للمنشآت الإدارية، كما قام الرئيس بالمرور على عدد من الأقسام العلاجية داخل مستشفى دمياط العسكري.