الجمعة 5 يوليو 2024

اسأل طبيبك.. عيادة الأمراض التناسلية والنسائية

1-2-2017 | 21:12

المرض شىء مخيف، لا يحب أى إنسان التعرض له، لكن المرض يكون دائما بانتظار من يخشى منه، فكيف يمكننا تجنبه ومعالجته بالشكل السليم والصحيح، لمنع عودته مرة أخرى بصورة أكثر شراسة.

عيادة الأمراض التناسلية:

أستاذ أمراض الذكورة والعقم الدكتور هشام الجندى، يجيب عن هذا السؤال.

س. أبلغ من العمر 25 سنة، وأعانى من صغر حجم الأعضاء التناسلية، فما علاج هذه الحالة؟

صغر حجم العضو الذكرى والخصيتين ليس دليلا على عدم الصلاحية للعلاقة الزوجية، ولذا أنصحك بمناظرة طبيب متخصص، وعمل بعض الفحوصات مثل تحليل السائل المنوى، وللعلم فإن كفاءة العضو الذكرى وقدرته على الانتصاب الكامل هى الأساس فى العلاقة الجنسية.

عيادة أمراض النساء:

يجيب عن السؤال استشارى أمراض النساء والتوليد وأطفال الأنابيب الدكتور شريف باشا سيف.

س. هل عملية الختان تفقد الأنثى نصف شهوتها وتصيب المرأة بالبرود الجنسى؟

الرغبة الجنسية موجودة فى الأنثى من سن انقطاع الدورة الشهرية سواء كانت بختان أو دون ختان، لأنها موجودة بتأثير الهرمونات والمراكز العصبية فى المخ، والدليل على ذلك أن الأجيال السابقة من المصريات تم إجراء عمليات ختان لهن ولم يصبن بالبرود الجنسى.

إن وجود الأجزاء التى تزال بعملية الختان فى المرأة يزيد من متعتها ولا يصيب بالبرود الجنسى، علما بأن حوالى 90% من البرود الجنسى سببه عوامل نفسية وليس الختان.

عيادة الروماتيزم:

تجيب عن السؤال أستاذ الأمراض الروماتيزمية الدكتورة أميرة عبدالصبور

س. عمر ابنى يبلغ من العمر عامين، ويعانى من تقوس للخارج، فما أسباب ذلك؟

كثير من الأطفال يولدون بتقوس فى الساقين، يعرف بالتقوس الفسيولوجى، وهو يتحسن فى الشهور الأولى من العمر، والسبب فى هذا أن عظم الساق يكون ملتفا إلى الداخل.

وهذه الحالة تتحسن عند بلوغ الطفل من 4 إلى 6 سنوات، أما السبب الأكثر شهرة لتقوس الساقين فهو نقص الكالسيوم وفيتامين "د"، وهو ما يعرف بـ"الكساح".

ويمكن القضاء على هذه المشكلة بتعويض نقصان الكالسيوم وفيتامين "د"، سواء عن طريق الغذاء أو عن طريق الأدوية، وتعريض الطفل لأشعة الشمس بعد الشروق أو قبل الغروب.

وفى حالة عدم الاستجابة، قد يكون السبب وراثيا فى الكروموزون المسئول عن تنشيط فيتامين "د" فى الجسم، وهذا أيضا يمكن علاجه بإعطاء "فيتامين د النشط" تحت الإشراف الطبى.

    الاكثر قراءة