الثلاثاء 21 مايو 2024

اللواء محمد غباشي: مشاركة فرنسا في مؤتمر دول الجوار تثبيت لقدم ماكرون في الشرق

اللواء محمد غباشي أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية

أخبار28-8-2021 | 12:48

شيماء عمار

قال اللواء محمد غباشي، أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية، إن العراق كانت من أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة العربية إلا أن تم التحايل عليها وتدميرها، بالإضافة إلى الأكاذيب والتدليس التى ألحقت بها في حرب الخليج الأولى والثانية، إذا نحن أمام تخطيط محكم لتدمير العراق خاص عمل أمريكا على خطة محكمة لتفتيها من الداخل وحرصها على تثبيت الصراع المستمر بين السنة والشيعة بين أبناء الوطن الواحد.

وأضاف غباشي، لـ«دار الهلال» أن مؤتمر بغداد لدول الجوار يأتي لدعم التعاون بين الدول المشاركة على المستوى الأمني و الإقليمي لتحقيق المصالح الاقتصادية للأطراف كافة والامداد بالمعلومات والخطط الخاصة بمكافة الإرهاب، مؤكدا على رغبة العراق في الاستفادة من التجربة المصرية الناجة في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وحول مشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر دول الجوار، أوضح أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية، أن فرنسا تسعى لأن يكون لها موضع قدم في دول الشرق ومن ثم عقد اتفاقيات طويلة الأمد للحصول على البترول و كسب أوراق جديد تساعدها في ثباتها أمام نظم السياسة العالمية بالإضافة إلى الحصول على الاستثمارات بالتزامن مع عملية إعادة إعمار العراق خاصة مدينة الموصل التى نالت قسطا كبيرًا من الدمار.

وصرح بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس العراقي برهم صالح، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر بغداد الرئاسي ويعقد حاليًا جلسة مباحثات ثنائية وموسعة معه.

ويصاحب الرئيس الفرنسي إيمانويل  ماكرون في الزيارة، وزيرا الخارجية والدفاع جون إيف لودريان وفلورونس بارلي بالإضافة إلى شخصيات برلمانية وغيرها. وتحمل زيارة ماكرون للعراق، بعدا ثنائيا، حيث سيناقش الرئيس الفرنسي خلالها التزام فرنسا بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بمكافحة الإرهاب، وتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية، كما أنه سيكون لها بعد إقليمي حيث سيشارك ماكرون في مؤتمر يجمع ممثلين عن دول الجوار للعراق.

اقرأ أيضًا

هل يسهم مؤتمر بغداد لدول الجوار في دعم مشروع الشام الجديد؟

هيئة الرعاية الصحية تستعرض أنشطتها التطويرية خلال أسبوع