الأحد 22 سبتمبر 2024

خلال مؤتمر بغداد.. 5 رسائل حاسمة من الرئيس السيسي للدول المعادية

قمة بغداد للتعاون والشراكة

تحقيقات28-8-2021 | 21:46

سالي طه

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تقف سندا ودعما لجهود الحكومة العراقية نحو تقوية الدولة الوطنية ومؤسساتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها في صون أمن واستقرار العراق وحماية مقدرات شعبه ووحدة أراضيه، جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي اليوم، في العاصمة العراقية بغداد، مع الرئيس العراقي برهم صالح.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس العراقي رحب بزيارة الرئيس السيسي إلى بغداد، مؤكداً تقديره العميق للرئيس السيسي على المستوى الشخصي، وحرص العراق على استمرار التنسيق والتشاور المكثف مع مصر على جميع المستويات، في ظل ما يجمع البلدين من علاقات وروابط قوية، وفي ضوء أهمية ومحورية الدور المصري بالمنطقة والداعم للعراق، بما يسهم في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في المؤتمر في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر التعاون والشراكة للدول المعادية كالآتي:

ـ تجديد الدعم والالتزام بالمبادئ الثابتة في العلاقات الدولية، والتي لا خلاف عليها، وهي حسن الجوار، وعدم الاعتداء، والاحترام المتبادل لسيادة الدول.

ـ الامتناع غير المشروط عن التدخل في شئونها الداخلية.

ـ التوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع باستخدام القوة العسكرية أو المادية.

ـ عدم توفير ملاذات آمنة أو أي شكل من أشكال الدعم للجماعات الإرهابية والمتطرفة أو نقل عناصرها من دول إلى أخرى.

ـ رفض مصر الكامل للتدخلات الخارجية في شئون العراق والاعتداءات غير الشرعية على أراضيه، ودعوة مختلف القوى إلى احترام سيادة هذا البلد العريق وخيارات شعبه.

 اقرأ أيضا:

10 محاور يدور حولها مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة»

3 أهداف وراء عقد مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة».. تدعيم استقرار المنطقة أبرزها