السبت 18 مايو 2024

"أهل مصر".. مصطفى إسماعيل: ننفذ في ورشتنا مشروعات جلدية كاملة (خاص)

مصطفى إسماعيل

ثقافة28-8-2021 | 22:56

بيمن خليل

قال مصطفى إسماعيل مدرب ورشة صناعة الجلود بملتقى "أطفال أهل مصر" أننا في ورشة صناعة الجلود ننفذ فيها مشروعات جلدية كاملة تعتمد على صناعة الهاند ميد بداية من الخامات ومعرفتها وصولاً لتقطيع الجلود وتفصيلها وتجميعها.

وأوضح "إسماعيل" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أننا نستطيع أن نخرج من هذه الورشة بالعديد من المنتجات المختلفة كحافظ للموبايل، وشنط، وميداليات، ومحافظ بأشكل مختلفة متنوعة.

وأضاف أن الخامات المسنخدمة الجلود كخامات أساسية، وأنواع اللواصق المختلفة، والمساطر أيضًا لأننا نعتمد على الدقة في أخذ المقاسات.

وأشار مصطفى إسماعيل أن عدد الأطفال معي في الورشة 21 طفلًا من محافظات الوادي الجديد وشمال وجنوب سيناء  وغيرها، بالإضافة إلى أن استيعابهم معي جيد جدًّا وأنا سعيد به، وهم ذات استجابة وتفاعل كبير، ومتقبلين كل التدريبات وبدأت تظهر ثمار أعمالهم.

جدير بالذكر أن الأسبوع يتضمن برنامجا ثقافيًا وفنيًا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والأسكندرية التي بدأت أمس الخميس 25 أغسطس وتستمر إلى 2 سبتمبر  المقبل.

ويهدف المشروع لتربية النشئ وتثقيفه وغرس القيم الهادفة في عقولهم وترسيخها في نفوسهم لذا جاء ذلك الأسبوع ليناقش قضية هامة وهي صون التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه حيث تتكاتف كافة الورش الفنية والثقافية المنفذة خلال ذلك الأسبوع في إلقاء الضوء حول ذلك الموضوع الهام  حيث تنفذ مجلات ومطويات ثقافية عن أهم المعالم الأثرية وكذلك ورش حكي عن ماهية التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه، حيث تتضمن فعاليات الملتقى تنفيذ ورش مسرح، بالإضافة لورش فنية وثقافية عمل مطويات عن معالم الإسكندرية التاريخية، ورش حكي بعنوان التراث الشعبي اللامادي، بالإضافة لورش حرف يدوية في مجالات الجلد، بالنحاس، كلينكان، وورشة اصنع كتابك، طباعة، أركيت، رسم على الخزف، مشغولات بالخرز، ورش فنون تشكيلية لتحليل سلوكيات الأطفال وتعديلها عن طريق الفن بالإضافة لورشة فنون الأداء في الغناء للأطفال.

كما يتضمن الأسبوع عددًا من الزيارات الميدانية التثقيفية التي تتخللها ورش حكي توعوية لترسيخ الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.

 

الاكثر قراءة