السبت 11 مايو 2024

أهل مصر.. الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أنتجنا كتابا يتحدث عن التراث اللا مادي (خاص)

الفنانة التشكيلية أميرة سعد

ثقافة29-8-2021 | 01:42

بيمن خليل

قالت الفنانة التشكيلية أميرة سعد مدربة الورش الفنية في ملتقى "أطفال أهل مصر" ‘ إن  اسم ورشتي "اصنع كتابي" فالأطفال بدأوا اليوم بفرم الورق يدويًا، وفرمه بعد ذلك بالخلاطات ثم ذهبنا إلى مرحلة صناعة الورق بالأصباغ المائية وبدأول بصناعة الأوراق.

وأوضحت "سعد" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أننا في هذه الورشة سنصنع كتاب عن الرقصات التراثية، مثل التحطيب والتنورة، وشخصيات الصناعات التراثية، مثل صانع السلال والأرغول والأمثال الشعبية.

وأضافت أننا نستخدم في الورشة ورق دشت وخلاط مياه وطبق بلاستيك لوضع الأصباغ المائية، كما نصنع بورق الكارتون "كافر" أو حافظة للكتاب، وتجربة جديدة أن تكون هذه الحافظة من الخشب.

وأشارت أميرة سعد أننا في نهاية الورش سننتج كتاب يتحدث عن التراث اللا مادي، وعدد الأطفال المشاركين معي 23 طفلاً من محافظات متعددة كالقاهرة والاسكندرية والبحر الأأحمر ومطروح وسيناء وأسوان وغيرها..

جدير بالذكر أن الأسبوع يتضمن برنامجا ثقافيًا وفنيًا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والأسكندرية التي بدأت أمس الخميس 25 أغسطس وتستمر إلى 2 سبتمبر  المقبل.

ويهدف المشروع لتربية النشئ وتثقيفه وغرس القيم الهادفة في عقولهم وترسيخها في نفوسهم لذا جاء ذلك الأسبوع ليناقش قضية هامة وهي صون التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه حيث تتكاتف كافة الورش الفنية والثقافية المنفذة خلال ذلك الأسبوع في إلقاء الضوء حول ذلك الموضوع الهام  حيث تنفذ مجلات ومطويات ثقافية عن أهم المعالم الأثرية وكذلك ورش حكي عن ماهية التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه، حيث تتضمن فعاليات الملتقى تنفيذ ورش مسرح، بالإضافة لورش فنية وثقافية عمل مطويات عن معالم الإسكندرية التاريخية، ورش حكي بعنوان التراث الشعبي اللامادي، بالإضافة لورش حرف يدوية في مجالات الجلد، بالنحاس، كلينكان، وورشة اصنع كتابك، طباعة، أركيت، رسم على الخزف، مشغولات بالخرز، ورش فنون تشكيلية لتحليل سلوكيات الأطفال وتعديلها عن طريق الفن بالإضافة لورشة فنون الأداء في الغناء للأطفال.

كما يتضمن الأسبوع عددًا من الزيارات الميدانية التثقيفية التي تتخللها ورش حكي توعوية لترسيخ الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.

 

Dr.Radwa
Egypt Air