الثلاثاء 14 مايو 2024

"التوقيت المحلي لمدينة البهجة".. ديوان جديد للشاعر أحمد حداد

ديوان التوقيت المحلي لمدينة البهجة

ثقافة29-8-2021 | 13:48

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن دار الشروق ، ديوان جديد للشاعر أحمد حداد بعنوان " التوقيت المحلي لمدينة البهجة ".

ومن أجواء الديوان : 

أنا قط شوارع بيدوَّر على حظه في زبالات مرمية

أنا قط شوارع سنانه بيجزّوا على بعض بعصبية

أنا قط شوارع اتبنيني وخُديني الملجأ واستنيني

يمكن اتحول لحصان واجري بحُرية

وحوافري ترنّك يا شوارع " .

 

وقصائد هذا الديوان تمت كتابة مُعظمها في السنوات الثلاث الماضية.. وهي فترة إعادة اكتشاف الشاعر لنفسه والتعرف عليها من أول وجديد.. وبين الهوس والجنون والبكاء الهستيري.. يتحدد على استحياء "التوقيت المحلي لمدينة البهجة" .

 

وتُعد «الشروق للمكتبات» من أكبر السلاسل الرائدة لبيع الكتب في مصر، وهي تضم تشكيلة استثنائية من أبرز وأهم العناوين العربية والأجنبية وبأسعار في متناول القارئ، مما أدى للمساهمة في تزايد قاعدة القُرَّاء في مصر واكتساب احترامهم من خلال فروعها المنتشرة والتي يشتمل كل فرع منها على ما يزيد على 20 ألف عنوان، وعبر تقديم أفضل تجربة للبيع بالتجزئة للمستهلك النهائي.

 

وقد بدأت فكرة إنشاء منافذ لتوزيع وبيع الكتب عندما افتتحت دار الشروق «مكتبات الشروق» بلندن عام 1983، لتكون منارةً للثقافة العربية في أوروبا، ثم افتتحت بعد ذلك في عام 1988 مكتبتها الشهيرة في قلب القاهرة بميدان طلعت حرب على بُعد خطوات من ميدان التحرير.

 

وهى تمثل الامتداد الطبيعي لدار الشروق التي تأسست عام 1968 وتحولت على مر السنين من كونها ناشرًا مستقلًّا لتصبح دار نشر رائدة فى منطقة الشرق الأوسط رسَّخت مكانتها بما لديها من قناعات قوية بقِيَم نشر الثقافة والعلم وأثر ذلك على تقدم ورُقي المجتمع، وباحتفاظها بحقوق نشر أكبر الكُتاب والمؤلفين في المنطقة العربية، والذي حاز العديد منهم أهم الجوائز العربية والعالمية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air