الجمعة 7 يونيو 2024

طالبان تتعهد للأمريكيين بممر آمن للمغادرة

عمليات الاجلاء

عرب وعالم29-8-2021 | 18:40

ايمان علي اسماعيل

قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي يوم الأحد إن حركة طالبان تواصلت مع القوات الأمريكية وقالت إنها ستسمح بممر آمن للأمريكيين وغيرهم.


وأضاف سوليفان، في مقابلة مع شبكة "سي.بي.إس"، من المقرر أن تذاع لاحقا اليوم الأحد، "ولقد تواصلت حركة طالبان (معنا)، في السر والعلن على حد سواء، وقالت إنها ستسمح بممر آمن".

وقال سوليفان وفقا لنص المقابلة "بعد الحادي والثلاثين من أغسطس، سنتأكد من وجود ممر آمن لأي مواطن أمريكي، أي مقيم دائم شرعي".

وفي سياق ذلك ذكر البيت الأبيض أن 2200 شخص تم إجلاؤهم عبر الطائرات الأمريكية و 200 من خلال طائرات التحالف خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأشارت بيانات البيت الأبيض، إلى أن 114 ألفا و400 شخص تم إجلاؤهم من أفغانستان من الرابع عشر من أغسطس الجاري.


وكانت الولايات المتحدة حذرت من "تهديد محدد وموثوق" قرب مطار كابل، داعية مواطنيها على مغادرة المنطقة، بعد أيام على هجوم دموي استهدف المطار.

وقالت السفارة الأمريكية في كابول في تحذير أمني "بسبب تهديد محدد وموثوق، يتعين على جميع المواطنين الأمريكيين الموجودين على مقربة من مطار كابول مغادرة منطقة المطار فورا".

من جهة أخرى، قال مسؤول أمني غربي بمطار كابول لرويترز إنه لم يبق سوى نحو ألف مدني في المطار مع دخول القوات الأمريكية المرحلة الأخيرة لعملية الإجلاء.

وأضاف المسؤول أن حجم الحشود عند بوابات المطار تراجع بعد تحذير من هجوم آخر وشيك، ويوم السبت ، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من هجوم "محتمل جداً" على مطار كابول في الساعات المقبلة، مؤكّداً أنّ الضربة الأمريكية التي أسفرت عن مقتل عنصرين في تنظيم داعش "ولاية خراسان" ليست "الأخيرة".

وقال بايدن في بيان إثر لقائه مستشاريه العسكريين والأمنيين إن "الوضع على الأرض يبقى بالغ الخطورة، ويظل خطر وقوع هجوم إرهابي على المطار مرتفعاً".