الخميس 26 سبتمبر 2024

منها المكسرات والفواكه.. 7 أطعمة مهمة لمرضى القلب

أطعمة مهمة لمرضى القلب

طبيب الهلال29-8-2021 | 15:55

دنيا ممدوح

هناك أكلات كثيرة صحية ومفيدة، ليست للأشخاص العاديين فقط، ولكن أيضًا للأشخاص المصابين بمرض القلب والسكر، وغالبًا ما يكون ممنوع عنهم أكلات وحلويات كثيرة، ولكن هناك أكلات صحية ومفيدة ومليئة بالعناصر الغذائية، مفيدة لأصحاب الريجيم، ولمرضى السكر والقلب، ومفيدة للأشخاص العادية للوقاية من هذه الأمراض، وفي هذا السياق توضح بوابة «دار الهلال» أكلات وأطعمة مفيدة لمرضى القلب:

أكلات مفيدة لمرضى القلب:

الخضراوات والفواكه:

من الأطعمة المفيدة لمرضى القلب هى الفواكهة والخضراوات، فغالبًا ما تكون مليئة بأنواع عديدة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، بعيدًا من إنها حلوة المذاق فهى أيضًا مفيدة جدًا للجسم وخاصًة مرضى القلب.

السمك:

لابد أن يحصل الجسم على بروتين يوميًا، وخاصًة إذا كان هذا البروتين نوع من أنواع السمك، فالسمك مفيد جدًا للجسم، وأيضًا من الأكلات المفيدة لمرضى القلب، فالمأكولات البحرية بأكملها مفيدة لمرضى القلب.

الأعشاب والبهارات:

غير مسموح لمريض القلب أن يتناول أملاح، أو أي شيء به ملح، لذلك يمكن الاستغناء عن الأملاح وتبديلها بالبهارات والأعشاب، فهى مفيدة جدًا له.

البقوليات:

 مثل: الفول، الفاصوليا، فهذه الأطعمة مليئة بمواد مضادة للأكسدة، وأيضا بها معدن الماغنيسيوم، الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وخفض الكوليسترول، وتنظيم مستوى السكر في الدم.

المكسرات:

 يمكن استبدال الحلويات بتناول كمية بسيطة من المكسرات، لأنها تساعد على ظبط مستوى السكر في الدم، وبها فيتامينات عديدة، ويمكن استبدالها بالحلويات، التي غالبًا ما تكون ضارة لمرضى القلب.

تناول القهوة:

القهوة مشروب محبب لدى الجميع، وأثبتت الدراسات أن تناول القهوة في الحد المعقول يعمل على منع خطورة الإصابة بإنسداد الشرايين، وتعمل على تنظيف الشرايين.

تناول منتجات الحليب:

الحليب والزبادي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمفيدة للجسم بصفة عامة، ولمرضى القلب بصفة خاصة، فتناول وجبة فطار صحية غذائية بها نوع من منتجات الحليب يكون خالي الدسم، فهو أمر جيد لمرضى القلب.