السبت 1 يونيو 2024

الإندبندنت: مخاوف من تفويت مئات الآلاف من البريطانيين للجرعة الثانية من لقاح استرازنيكا

لقاح كورونا

عرب وعالم29-8-2021 | 16:06

دار الهلال

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أنه ثمة مخاوف من أن يكون مئات الآلاف من البريطانيين الذين تلقوا لقاح إسترازنيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد قد فاتتهم أو حتى رفضوا جرعتهم الثانية في الأسابيع الأخيرة الماضية، مما يجعلهم عرضة للإصابة بمتغير دلتا من الفيروس. 


ويعتقد أطباء وخبراء آخرون أن القلق بشأن ارتباط اللقاح باضطراب نادر لتجلط الدم يمكن أن يكون مسؤولا بشكل جزئي عن هذا الأمر، إلى جانب المخاوف العامة بشأن الآثار الجانبية، وسوء الفهم حول فوائد الجرعتين، وعدم التمكن من تخصيص وقت لجرعة ثانية مع عودة الناس إلى "حياتهم المشحونة".


ووفقا للصحيفة، يشير محللون إلى أن ما بين 400 و600 ألف شخص من المؤهلين للحصول على جرعة ثانية من لقاح إسترازنيكا لم يتقدموا بعد .. وقال الأطباء إن أولئك الذين فوتوا جرعتهم الثانية يظلون عرضة للإصابة بالعدوى وأعراض خطيرة محتملة .. وتشير الأدلة إلى أن جرعة واحدة توفر حماية بنسبة تتراوح بين 30 و 35 % ضد متغير دلتا، وهو رقم يرتفع إلى 88 % بعد جرعتين.


وأوضح الأطباء أنه إذا تلقى عدد كبير من الأشخاص جرعة واحدة فقط - وعند الجمع بينهم وبين هؤلاء الذين لم يحصلوا على أي جرعات - فإن هذا سيترك العديد من الأشخاص معرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة جراء متغير دلتا". 


وأشارت الصحيفة إلى أن الغالبية العظمى من أولئك الذين لم يتلقوا بعد جرعة ثانية من لقاح استرازنيكا سيكونون في عمر 40 عاما أو أكثر، بعد اتخاذ قرار في منتصف مايو الماضي لتقييد استخدامه لدى البالغين الأصغر سنا وإدخال لقاح فايزر بدلا من ذلك.


وجاء ذلك بعد الكشف عن أن لقاح استرازنيكا يمكن أن يسبب نوعا نادرا للغاية من التجلط داخل الدماغ، ويقدر معدل الإصابة لمن هم دون سن الخمسين بواحد من كل 50 ألف شخص، على الرغم من أن خطر الأعراض المرتبطة بكوفيد-19 أعلى بكثير.


وتباطأ معدل الأشخاص الذين يتقدمون للحصول على جرعة ثانية من استرازنيكا منذ بداية الشهر الماضي، وفقا للإحصاءات، لدرجة أن العديد من الممارسين العامين وعيادات التطعيم في جميع أنحاء إنجلترا توقفوا عن تخزين إمدادات استرازنيكا بعد أن أعطوا اللقاح لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما في مناطقهم.